مركز الفلك الدولي: تحري هلال شهر شعبان الثلاثاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rnvv1e

تعتمد بعض الدول على رؤية الهلال بالعين المجردة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 22-03-2020 الساعة 11:54

أعلن مركز الفلك الدولي، أن معظم الدول العربية والإسلامية ستتحرى هلال شهر شعبان يوم الثلاثاء المقبل، لافتاً النظر إلى أن الاقتران المركزي سيحدث الثلاثاء المقبل في الساعة التاسعة صباحاً و28 دقيقة بتوقيت غرينتش.

وقال مدير المركز، المهندس محمد شوكت عودة، في بيان، مساء السبت، إنه لن يمكن رؤية الهلال من أي مكان في العالم الإسلامي باستخدام التلسكوب أو بالعين المجردة؛ نظراً إلى بقائه فترة قصيرة في السماء بعد غروب الشمس، مع وجود إمكانية لتصويره بتقنية التصوير الفلكي بصعوبة.

وأشار عودة إلى أن عملية الاقتران السطحي ستبدأ الثلاثاء في جاكرتا بعد غروب الشمس بعشر دقائق؛ ومن ثم تستحيل رؤية الهلال الجديد من إندونيسيا في ذلك اليوم، بينما في أبوظبي وعمّان والقدس، سيغيب القمر بعد 6 دقائق من غروب الشمس، وفي الرياض والقاهرة سيغيب القمر بعد 7 دقائق من غروب الشمس.

وأوضح أنه في مكة المكرمة سيغيب القمر بعد 9 دقائق من غروب الشمس، في حين سيغيب بالرباط بعد 11 دقيقة من غروب الشمس، مؤكداً أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء من جميع المناطق السابقة ستكون غير ممكنة بالتلسكوب أو بالعين المجردة.

وقال عودة: "أما يوم الأربعاء، فإن إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة ستكون ممكنة في جميع دول العالم الإسلامي، وعليه من المتوقع أن يكون يوم الخميس المقبل (25 مارس) أول أيام شهر شعبان في الدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة أو التلسكوب".

وأشار إلى أن غرة هذا الشهر ستكون يوم الأربعاء (24 مارس) بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس، ولا تشترط الرؤية المحلية، أو بالنسبة للدول التي تقبل رؤية الهلال عن طريق تقنية التصوير الفلكي.

مكة المكرمة