مسؤولة سعودية ترجح تعيين قاضيات بالمملكة "قريباً"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxBaK4

وكيلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتمكين المرأة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 15-01-2021 الساعة 22:18
- ما مظاهر تمكين المرأة السعودية؟

ارتفعت نسبة توظيفهن بشكل كبير، وبلغت نسبتهن في القطاع العام 2.5%.

- متى سيتم تعيين قاضيات سعوديات؟

وزارة العدل عينت 2000 سيدة في وظائف مختلفة بينهن كاتبات عدل، لكن المسؤولة لم تحدد موعداً محدداً لتعيين قاضيات.

قالت مسؤولة سعودية إن المملكة جادة جداً في دعم ملف تمكين المرأة في سوق العمل على عدة مستويات، مشيرة إلى أن تعيين قاضيات بالمملكة بات قريباً.

وأكدت وكيلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتمكين المرأة، هند الزاهد، أن حكومة المملكة جادة جداً في في دعم تمكين المرأة السعودية على عدة مستويات؛ عبر بيئة داعمة وفرص متكافئة، ووصولها إلى مناصب قيادية.

وقالت "الزاهد"، في لقاء مع قناة "العربية" السعودية، إن المؤشرات الدولية الحيادية أوضحت تقدم المملكة في دعم تمكين المرأة على جميع المستويات.

وأشارت إلى أن مشاركة النساء السعوديات في سوق العمل تجاوزت التوقعات؛ إذ كان المستهدف وصولهن إلى نسبة 25% في عام 2025، ولكن نسبة مشاركتهن اليوم وصلت إلى 31%.

ووصفت الزاهد ما أنجزته المملكة فيما يتعلق بتمكين المرأة في قطاعات الخدمة المدنية بأنه تقدم كبير جداً.

وارتفعت نسبة مشاركة المرأة السعودية من 39% إلى 41%، خاصة في قطاعي التعليم والصحة، بحسب المسؤولة السعودية.

كما أشارت إلى أن نسبة المرأة السعودية في القطاع العام تبلغ حالياً 2.5% مقارنة بـ1.6% في 2017، فيما بلغت نسبتهن في الوظائف القيادية والمتوسطة بالقطاع الخاص 25%.

ولفتت إلى توظيف وزارة العدل أكثر من 2000 سيدة خلال 3 سنوات في مستويات وظيفية مختلفة، مشيرة إلى أن بعضهن تقلدن مناصب قيادية في الوزارة.

وأشارت الزاهد إلى تعيين كاتبات عدل، موضحة أن تعيين المرأة السعودية بمنصب "قاضية" بات قريباً.

رغم حالة الانفتاح الكبيرة التي شهدتها السعودية، خلال الفترات السابقة، وإدخال الكثير من العادات الجديدة على المجتمع، فإن المرأة لا تزال تواجه تحديات وصعوبات، خاصة في مجال التعيين في السلك القضائي، كما حظيت المرأة الكويتية خلال الأيام الماضية.

ولم تنجح محاولات المرأة السعودية المتكررة في إقناع الجهات الرسمية والتشريعية في البلاد بالموافقة على تعيين النساء في المحاكم، وهو ما جعل تلك الوظائف حكراً على الرجال في المملكة لسنوات طويلة.

مكة المكرمة