مسؤول قطري: لقاح كورونا سيصل مطلع العام 2021

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kpmm2

الدكتور يوسف المسلماني مدير مستشفى حمد العام

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-12-2020 الساعة 09:39

- متى سيصل لقاح كورونا المستجد إلى دولة قطر؟

مطلع العام المقبل، بعد التعاقد مع شركتي موديرن وفايزر.

- كم بلغت إصابات كورونا في دولة قطر؟

 141.417 حالة، في حين بلغ مجموع المتعافين من المرض 142.909 حالات، ووصل عدد الوفيات إلى 242 حالة.

قال المدير الطبي لمستشفى حمد العام، يوسف المسلماني، إن دولة قطر سوف تستقبل أولى لقاحات فيروس كورونا المستجد مطلع العام المقبل، مؤكداً أن القطاع الصحي القطري نجح في مواجهة الوباء.

ونقلت صحيفة "الشرق" المحلية عن المسلماني، الخميس، أن الدوحة، ومنذ الإعلان عن توفير اللقاح، بدأت لقاءات ومراسلات عبر لجنة متخصصة للوقوف على أكثر اللقاحات أمناً وفاعلية، وأنه جرى التعاقد مع شركتي "موديرنا" و"فايزر".

وأضاف أن التعاقد جاء بعد وجود نتائج متقدمة للقاحي هاتين الشركتين، واللذين بلغت فاعلية كل منهما 95%، مشيراً إلى أن التطعيمات قد تستمر عاماً وأكثر.

ومن المحتمل، بحسب المسلماني، أن يكون التعامل مع الفيروس كما يتم الآن التعامل مع الإنفلونزا الموسمية، أو أن يتم الحصول على التطعيم ثم لا تكون هناك حاجة للحصول عليه مرة أخرى.

ولفت المسلماني إلى أن الحكومة القطرية اتخذت خطوات استباقية لتوفير اللقاح؛ لأن ما سبق مجرد احتمالات لا يمكن الجزم بها.

كما أشاد بالقطاع الصحي القطري عموماً، وقال إنه قدّم خلال الأزمة خدمات اتسمت بالقدرة والفاعلية ما ساعد الدولة على التصدي لهذا الوباء، وخفض معدلات الإصابة والوفيات بسببه.

وتنم النتائج التي حققتها قطر في مواجهة الوباء على وجود خبرات عالمية في القطاع الصحي بالبلاد، بحسب المسلماني.

وإلى جانب التصدي الممتاز للجائحة، اعتبر المسلماني أن افتتاح مستشفيات أخرى كمستشفيي "راس لفان" و"امسيعيد"، من بين الإنجازات التي يجب احتسابها للقطاع الصحي القطري.

وبلغ مجموع الإصابات بالفيروس في دولة قطر حتى أمس الأربعاء 141.417 حالة، في حين بلغ مجموع المتعافين من المرض 142.909 حالات، ووصل عدد الوفيات إلى 242 حالة.

والاثنين الماضي، قال مستشار وزير الصحة القطري، عبد الوهاب المصلح، إن أول دفعة من لقاح فايزر ستصل إلى البلاد قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري، مؤكداً أن الدوحة ضمِنت توفير اللقاح لفئات الشعب كافة.

يشار إلى أن دولة قطر كانت أول دولة خليجية تعلن تقديم اللقاح مجاناً لجميع الموجودين على أراضيها من مواطنين ووافدين.

مكة المكرمة