مسؤول كويتي يتحدث عن تفشٍّ حاد لـ"دلتا" في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndYArr

سلالة "دلتا" وصلت إلى 96 دولة حول العالم

Linkedin
whatsapp
الخميس، 01-07-2021 الساعة 14:48
- ما الدول الخليجية التي أعلنت رسمياً وصول "دلتا"؟

البحرين ثم سلطنة عُمان والكويت.

- كم عدد وفيات كورونا في الخليج منذ ظهور الوباء؟

16 ألفاً و640 حالة وفاة.

قال مسؤول كويتي، الخميس، إن المنظومة الصحية في الخليح تشهد حالة غير مسبوقة من تفشي سلالة "دلتا" المتحورة عن فيروس كورونا المستجد.

وأوضح رئيس اللجنة الكويتية الاستشارية لمواجهة كورونا، د. خالد الجار الله، أن المصارحة في وصف الحالة الوبائية "ليست ترويعاً"، مؤكداً أن هناك تفشياً حاداً لسلالة "دلتا" في كثير  من الدول.

وبين "الجار الله"، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، أن الوضع مدعاة لتحمل الجميع مسؤولية الالتزام بتوجيهات الدولة الصحية والوقائية والمبادرة للتطعيم.

وشدد على "أهمية الدعم للكوادر الطبية في المواجهة الوبائية"، مرفقاً ذلك بصورة ضوئية تكشف أعداد الإصابات والوفيات وإحصائيات أخرى في دول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت مملكة البحرين أول دولة خليجية تعلن رصدها لـ"المتحور الهندي" على أراضيها، قبل أن تكشف سلطنة عُمان والكويت تباعاً عن وجود إصابات بسلالة "دلتا" أيضاً.

وفي 30 يونيو الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية في تحديثها الوبائي الأسبوعي، إن متغير "دلتا" لـ "كوفيد-19"، الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، رُصد بالفعل في 96 دولة.

وأوضحت "الصحة العالمية" أن متغير دلتا، الذي يشار إليه أيضاً باسم "المتحور المزدوج" لأنه يحمل طفرتين، أكثر قابلية للانتقال بنسبة 55% من متغير ألفا، الذي اكتشف في البداية في بريطانيا، وسيصبح سريعاً السلالة المهيمنة لفيروس كورونا على مستوى العالم.

ويحتوى متغير دلتا، الذي اكتشف أول مرة في أكتوبر 2020، على العديد من الطفرات المفاجئة التي تزيد من قابليته للانتقال ومقاومته للأجسام المضادة المعادلة وربما اللقاحات.

ووفق إحصاء "الخليج أونلاين" فقد بلغ عدد إصابات كورونا في الخليج مليونين و233 ألفاً و445 حالة مؤكدة، منها مليونان و130 ألفاً و639 شفيت، و16 ألفاً و640 حالة وفاة.

مكة المكرمة