مساجد مكة تستقبل المصلين الأحد بعد انقطاع 3 أشهر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DMy7y1

العمل مستمر في وضع ملصقات بالتباعد الاجتماعي بين المصلين

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-06-2020 الساعة 09:13

متى ستبدأ مكة فتح مساجدها بمدينة مكة المكرمة؟

ابتداءً من فجر الأحد القادم 21 يونيو.

كم عدد المساجد التي ستفتح؟

نحو 1560 مسجداً.

قالت صحيفة سعودية إن مساجد مدينة مكة المكرمة ستفتح فجر الأحد المقبل لاستقبال المصلين بعد انقطاع دام 3 أشهر كإجراء احترازي بسبب جائحة كورونا.

وذكرت صحيفة "سبق" السعودية أن "فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمكة المكرمة، هيأ مساجد وجوامع المدينة، البالغ عددها تقريباً 1560 مسجداً، لاستقبال المصلين عند صلاة الفجر من يوم الأحد المقبل".

ولفتت إلى أن عودة المساجد ستكون بإجراءات وقائية، كالسجادة ذات الاستعمال الواحد، وتطبيق التباعد بين كل صفين، وترك المسافات بين المصلين".

كما سيكون في كل مسجد "مفتاح السلامة"، وهو مفتاح يستخدمه المؤذنون لفتح وإغلاق المصابيح دون لمسها، حسب الصحيفة.

وقامت الوزارة بالتعاقد مع مؤسسات الصيانة والنظافة وتشغيل المساجد والجوامع في مكة، والتي بدورها تقوم بالتعقيم المستمر منذ إيقاف الجمعة والجماعة.

ولا يزال العمل متواصلاً على تنفيذ المبادرة التطوعية الاجتماعية في مساجد مدينة مكة، بمشاركة عدة جهات، لتطبيق الإجراءات الاحترازية، المتمثلة في وضع ملصقات بالتباعد الاجتماعي بين المصلين ورفع المصاحف، وذلك في إطار برنامج متكامل ضمن الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ويأتي إعلان الصحيفة دون أن يصدر عن السلطات الرسمية بالمملكة أي تأكيد رسمي حول إعادة فتح مساجد مكة.

وفي 31 مايو الماضي، عادت مساجد السعودية لاستقبال المصلين لجميع الفروض بعد إغلاق دام أكثر من شهرين ضمن تدابير مواجهة كورونا، باستثناء مكة.

وبعد أقل من أسبوع على إعادة فتح المساجد قامت السلطات، في 5 يونيو، بإعادة تعليق الصلاة وفرض حظر تجول جزئي 15 يوماً بمدينة جدة (غرب).

وحتى مساء أمس الخميس، بلغ إجمالي الإصابات بالسعودية 145 ألفاً و991؛ بينها 1139 وفاة، و93 ألفاً و915 حالة تعاف.

وعالمياً بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا حتى لحظة كتابة هذا الخبر، (19 يونيو)، نحو 8 ملايين و584 ألفاً، في حين بلغ عدد الوفيات أكثر من 456 ألف حالة، وعدد المتعافين من المرض أكثر من 4 ملايين و532 ألف حالة.

مكة المكرمة