منحة سعودية للعاملين في الأمن والصحة متعلقة بالحج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yqwwpq

سيخضع الحجاج لحجر صحي بعد أداء الفريضة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-06-2020 الساعة 09:24

كم عدد الحجاج لهذا العام في ظل أزمة كورونا؟

1000 حاج من السعوديين والأجانب المقيمين.

ما أبرز الإجراءات التي سيخضع لها الحجاج؟

فحوصات طبية قبل الحج، والحجر المنزلي 14 يوماً بعد انتهاء الحج.

قال وزير الحج السعودي، محمد صالح بنتن، إن المملكة ستمنح العاملين السعوديين في القطاعين الصحي والأمني، الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد وتعافوا منه، الأولوية في أداء فريضة الحج هذا العام.

وأضاف الوزير السعودي، في تصريحات تلفزيونية نقلتها قناة "العربية" يوم الثلاثاء، إن الأولوية في اختيار السعوديين ممن سيؤدون مناسك الحج هذا العام ستكون لتلك الفئتين، فيما سيعتمد اختيار الأجانب على معايير أخرى ترتبط بحالتهم الصحية اللائقة.

وأردف الوزير أن الرياض ستنسق مع سفارات وقنصليات الدول، لتحديد مواطني الدول المقيمين في المملكة الذين سيؤدون الفريضة هذا العام.

وسبق أن أعلنت المملكة تنظيم موسم استثنائي للحج هذا العام بسبب فيروس كورونا، حيث ستقتصر مناسك الفريضة على السعوديين والأجانب المقيمين في المملكة ممن تقل أعمارهم عن 65 عاماً، ولن يُسمح لأي أحد من خارج المملكة بأداء الفريضة.

كذلك سيخضع الحجاج، الذين سيكون عددهم "ألف حاج"، لفحوصات طبية، وللحجر المنزلي 14 يوماً بعد انتهاء الحج.

ومطلع أبريل الماضي، دعت السعودية المسلمين في جميع دول العالم إلى التأني قبل التخطيط وإبرام العقود لأداء فريضة الحج؛ حتى تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة كورونا.

وكانت المملكة قد أعلنت، في شهر مارس الماضي، وقف رحلات الركاب الدولية، وتعليق العمرة للمواطنين والمقيمين فيها مؤقتاً.

وبرز دور رجال الأمن والصحة السعوديين بقوة خلال الأشهر الماضية، بعد تفشي وباء كورونا، وفرض المملكة لإجراءات احترازية للحد من انتشار الفيروس بدرجة أكبر، مما أدى لإصابة عدد من العاملين في القطاعين الأمني والصحي.

وبلغ عدد المصابين بالسعودية نحو 164 ألف إصابة بفيروس كورونا، تعافى منهم نحو 110 آلاف شخص، وتوفي 1346، وفق أرقام رسمية.

مكة المكرمة