#منع_مشاهير_التواصل_من_المولات يُشعل "تويتر" في السعودية

التنظيم سيكون "‏للمحافظة على الأنظمة"

التنظيم سيكون "‏للمحافظة على الأنظمة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 03-01-2017 الساعة 09:35


على الرغم من نفي متحدّث وزارة التجارة والاستثمار السعودية لما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من منع مشاهير التواصل من المولات، إلا أن طرح فكرة المنع ذاتها لاقت ترحيباً واسعاً من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

فبعد أن انتشر مؤخراً في السعودية إعلان المشاهير، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وجودهم في مراكز التسوق لافتتاح بعض المحال التجارية، وحدوث ضجة كبيرة تخرج إثر تجمهر الناس لمقابلتهم، انتقد كثيرون هذه التجمعات، مطالبين بإيقافها.

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار، عبد الرحمن الحسين، الاثنين، تفاصيل ما أثير عن منع مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي من دخول مراكز التسوق.

وقال الحسين، بحسب صحيفة "سبق" السعودية: "‏غير صحيح؛ الوزارة لم تمنع مشاهير التواصل من المولات"‏، ‏موضحاً أن "هناك تنظيماً وتقنيناً بعد ورود ملاحظات حول تجمعات ومخالفات وفوضى بسبب دعوة المشاهير؛ تؤدي لعدم قدرة بعض المولات على السيطرة عليها".

وتابع أن التنظيم سيكون "‏للمحافظة على الأنظمة، ستكون المراكز والمحلات التجارية مُلزمة بأخذ موافقة الجهات المختصة قبل دعوة المشاهير؛ منعاً لحدوث أي تجاوزات".

وتعدّ وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة مصدراً للشهرة والحرية والترفيه والتثقيف، وتشير الأرقام إلى تضاعف الإقبال عليها بشكل لافت.

وتعود زيادة الطلب على خدمات الإنترنت، وفق تقارير هيئة الاتصالات السعودية السنوية، إلى انتشار الأجهزة المحمولة وتوفر التطبيقات، وتشير تقارير الهيئة إلى أن نسبة استخدام الإنترنت من المنزل في السعودية عند الأفراد والأسر بلغت 76%.

وهذا يسهل وصول المشاهير لعدد أكبر من الأشخاص، ودعوتهم للمولات والفعاليات بسهولة، بعيداً عن الإعلام التقليدي.

اقرأ أيضاً :

سعودية تخترق المستحيل.. "هيلة" تتحدى الإعاقة باقتحام الفن

وأطلق ناشطون سعوديون وسم "#منع_مشاهير_التواصل_من_المولات"، ليعبروا عن آرائهم حول إعلان المشاهير حضورَهم إلى أحد مراكز التسوق عبر حساباتهم؛ ما يخلق فوضى في المكان وتجاوزات على حد وصفهم.

وتباينت الآراء ما بين مؤيد ورافض؛ فمن أيّد أقرّ بأنه "يجب الحدّ من التصرفات غير اللائقة، وحماية الأطفال من الركض وراء المشاهير، والانحراف".

أما من رفض فقد فكّر في "إتاحة المجال للمشاهير للتواصل مع الناس".

وفي زيارة سابقة لرغد دايز، التي يتابعها أكثر من مليون ونصف المليون على موقع إنستغرام فقط، لمول الأمدلس في جدة، يونيو/حزيران الماضي، تجمّع عدد كبير من الناس في المكان بشكل أثار انتقادات شديدة.

ودايز هي من الأطفال، واستطاعت أن تكتسح عالم مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق مشاركة يومياتها وصورها التي تفاعل معها عدد كبير من المتابعين.

وكانت مصادر من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كشفت عن تقديمها خطاباً للجهات المعنية؛ للتضرر من وجود مشاهير التواصل الاجتماعي بالأسواق التجارية ومراكز التسوق؛ وهو ما يؤدي إلى حدوث شغب وتجمعات في تلك المناطق، وتسابق الجماهير للتصوير معهم.

وأوضحت المصادر وفقاً لصحيفة "المواطن" السعودية، أنه صدر قرار بتوجيهات عُليا بمنع المشاهير من دخول مراكز التسوق والأسواق التجارية، ولا سيما أن الهيئة قدمت ما يُثبت وقوع محاذير شرعية ونظامية في تلك التجمعات، مؤكدة أن الجهات الأمنية تجمع معلومات حالياً عن دعوات مشاهير التواصل الاجتماعي للمواطنين، والتي تهدف إلى الإعلان عن منتجات.

وأضافت: إن "أصحاب المحلات التجارية يتسببون في تجمهر المواطنين، وليس لديهم تقنين لمثل هذه التجمعات؛ ما يؤدي لخروج الأوضاع عن السيطرة في بعض الأحيان؛ وهو ما أدى إلى صدور تعليمات بمنعهم من القيام بأي إعلان دون موافقة الجهات المختصة، حيث يتعرض المخالفون منهم لعقوبات".

مكة المكرمة