من "اليوغا" إلى "التحريض".. الحاجة أم استحداث الوزارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6dDW1p

في إسبانيا توجد وزارة الجنس لتشجيع زيادة النسل

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 08-06-2019 الساعة 19:11

تختلف الوزارات من دولة إلى أخرى في أسمائها وربما في المهام المنوطة بها، لكن هناك وزارات مشتركة بين معظم الدول، في حين أن الحاجة دفعت دولاً إلى استحداث وزارات بأسماء مختلفة.

والوزارة ذراع حكومي مسؤول ومتخصص في تسيير أحد القطاعات وإدارتها بشكل يتماشى مع سياسات الحكومة، وتتبع غالباً مجلس الوزراء ورئيس الوزراء.

ولا توجد دولة فى العالم ليس بها حكومة تضم عدداً من الوزارات المُتعارف عليها والمشتركة تقريباً بين أغلب تلك الحكومات، لكن الغريب هو وجود وزارات تختص بأمور غريبة؛ ويعرض "الخليج أونلاين" بعضاً منها في هذا التقرير.

وزارة المصالحة الوطنية في سوريا

بعد عام من اندلاع الثورة الشعبية في سوريا، والتي قوبلت بقمع قوات النظام للمتظاهرين السلميين، دخلت البلاد في حالة أمنية معقدة نتيجة تعدد الأطراف التي دعمت المعارضة المسلحة من جهة، وتلك التي قاتلت إلى جانب النظام من جهة أخرى.

الوضع في سوريا دفع الحكومة إلى إحداث وزارة أطلقت عليها اسم "المصالحة الوطنية"، والتي قال وزيرها علي حيدر: إنها "جاءت لوضع حد وإنهاء أسباب الانقسام والنزاع بين السوريين"، على حد قوله.

وادّعى حيدر في كلمة أمام مجلس الشعب بعد إطلاق الوزارة في 2012، أن دورها يتمثل في "تحقيق العدالة، والفهم الجيد لأخطاء الماضي من أجل بناء مستقبل أفضل"، كما أنها "تهدف إلى إشاعة القيم واحترام حقوق المواطن السوري".

وزارة السعادة في الإمارات

تم إنشاؤها عام 2016، وأسندت حقيبتها إلى شخص يحمل منصب "وزير الدولة للسعادة"، وأول من شغله عهود خلفان الرومي، التي تحملت مسؤولية موائمة كل خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع.

بعد الإعلان عن إنشاء وزارة للسعادة، وصف أحد المسؤولين في منظمة "هيومن رايتس ووتش" الوزارة الجديدة بأنها "وزارة أورويلي"، في إشارة إلى جورج أورويل الكاتب الإنجليزى الذي روى عن وزارة الحقيقة في روايته التي تحمل اسم 1984.

ولم تكن وزارة السعادة في الإمارات هي الأولى، حيث أنشأ النظام في جبال الهيمالايا وزارة للسعادة الوطنية واعتبرها مؤشراً للسعادة وللتنمية الاقتصادية القائمة على مبادئ البوذية.

وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا

في أبريل 1987 تقدمت الجمهورية التركية بطلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ووقعت اتفاقية اتحاد جمركي معه، وبعد نحو 12 عاماً اعتُرف بتركيا رسمياً مرشحاً للعضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي.

هذا الطلب أثار جدلاً كبيراً خلال عملية توسيع الاتحاد الأوروبي، وأدخل تركيا في جلسات حوار ومفاوضات استمرت سنوات، قبل أن تبلغ ذروتها مع شيوع قضية اللاجئين، والذين فرض الاتحاد على أنقرة استيعابهم كشرط للانضمام.

وبناءً عليه، تم إنشاء وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي في 29 يونيو 2011، وألقي على عاتقها مسؤولة تنسيق الأمور العالقة بين الجمهورية التركية والاتحاد الأوروبي.

وزارة الدعاية والتحريض في كوريا الشمالية

هذه الوزارة تعدّ إحدى أغرب الحقائب الوزارية في كوريا الشمالية والعالم، إذ إن مهمتها إطلاق الأخبار والدعايات الخاصة بكوريا الشمالية في سبيل التحريض ضد الولايات المتحدة.

وأنشأت الحكومة الكورية الشمالية وزارة كوزارة الإعلام، أطلق عليها اسم "وزارة الدعاية والتحريض"، وفي يوليو 2015، عين الرئيس كيم جونغ أون، أخته كيم يو جونغ، لقيادتها.

وزارة اليوغا في الهند

في عام 2014 أنشأ رئيس الوزراء الهندي " ناريندرا مودي" وزارة حكومية جديدة لتعزيز الطب الهندي التقليدي واليوغا. وعين "شيرباد نايك" وزيراً لها وأصبحت الهند تحتفل من بعدها بيوم اليوغا.

ومنذ ذلك التاريح تولى "نايك" إدارة قسم اليورفيدا واليوغا والمداواة الطبيعية والطب اليوناني، وكان ضمن 21 وزيراً تم الإعلان عن تعيينهم، وهذه الإدارة كانت سابقاً جزءاً من وزارة الصحة.

و"مودي" نباتي ويمارس اليوغا منذ أعوام ومن المدافعين عن الطب البديل واليوغا، وقد دعا الأمم المتحدة للاحتفال بيوم اليوغا، كما ناقش هذه الرياضة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وزارة البهجة في مملكة بوتان

عام 1972 أنشئت هذه الوزارة في جنوب آسيا، وتحديداً في الشق الشرقي من جبال الهمالايا حيث تقع مملكة بوتان، وتهتم بنشر البهجة والسعادة والتنمية الاقتصادية بين أفراد شعبها.

وفي العام 2006، صنفت مجلة "بيزنس ويك" بوتان أسعد بلد في آسيا وثامن أسعد البلدان في العالم، نقلاً عن مسح عالمي أجرته جامعة ليستر في 2006 يسمى "خريطة السعادة في العالم"، وما زالت  الوزارة قائمة حتى الآن.

وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية

هي أحد أجهزة حكومة كوريا الجنوبية، وتقع على عاتقها مسؤولية العمل على توحيد الكوريتين، وتم إنشاؤها باسم مجلس التوحيد الوطني في 1969، واكتسبت صفتها الحالية في 1998.

أدّت الوزارة دوراً بارزاً في الحوار بين الكوريتين، وإجراء التبادل والتعاون بينهما، وتضم مكتباً واحداً للتخطيط والإدارة، و3 لسياسات التوحيد، والعلاقات بين الكوريتين والتبادل بينهما، والتعاون الإنساني.

في 2008 حُجمت الوزارة على نحو ملحوظ في إطار إعادة هيكلة تهدف للفاعلية في الحكومة، لكن بعض أعمالها ما زالت قائمة حتى الآن.

وزارة الجنس في إسبانيا

أقامت إسبانيا مؤخراً وزارة حملت اسم "الجنس"، والتي تم إنشاؤها نظراً لقلة النسل والمواليد في إسبانيا خلال السنوات الأخيرة.

هذا الأمر جعل الحكومة تنظر إلى الأمر بشكل إيجابي، فأنشأت وزارة خاصة للجنس لدعم المتزوجين في الإنجاب، والعمل على نشر التوعية الجنسية لزيادة النسل.

مكة المكرمة