من هو الراحل "الهديفي" الذي أحزن القطريين وحضر الأمير جنازته؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDKM1p

وصل إلى مرتبة وزير دولة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 27-08-2021 الساعة 14:48

متى ولد الهديفي؟

عام 1940.

ما الوشاح الحاصل عليه؟

وشاح حمد بن خليفة.

فقدت دولة قطر غانم بن سلطان الهديفي أحد مؤسسي جهازي الشرطة والأمن في البلاد قبل عقود، وسط إشادة واسعة من قبل رواد التواصل الاجتماعي به، وحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمراسم دفنه.

ونعى رواد مواقع التواصل الاجتماعي الهديفي الذي انتقل إلى رحمة الله يوم الثلاثاء في العاصمة البريطانية لندن، وذلك بعد معاناة مع المرض.

وشيع الراحل إلى مقبرة الريّان بالعاصمة القطرية الدوحة، بحضور أمير قطر وكبار المسؤولين بالحكومة والدولة، وفق حساب "نديب قطر" على "تويتر".

وعبّر عدد كبير من المغردين على وسائل التواصل عن حزنهم، مشيدين بالراحل الهديفي، سائلين الله عز وجل أن يتغمده برحمته ويدخله فسيح جناته.

وقال حمد المهندي إن الراحل هو "أحد القطريين الذي كان له حضور كبير في المجتمع القطري، تدرج في العمل بوزارة الداخلية إلى أن وصل لوكيل بوزارة الداخلية ثم رئيس جهاز أمن الدولة وهو أول من حصل على رتبة لواء في تاريخ شرطة قطر ثم عين وزيراً للدولة".

من هو الهديفي؟

وغانم بن سلطان الهديفي الكواري هو مؤسس جهاز الأمن والشرطة في قطر، من مواليد عام 1940 في الدوحة، درس خلال حياته في الدوحة، وعمل في عمر 11 عاماً في شركة (QPC) القطرية، وفي العام 1972 انضم إلى وزارة الداخلية القطرية، وعمل برتبة ملازم، وأنهى دراسة الثانوية العامة في مدارس قطر في العام 1978.

وعين الهديفي في عام 1975 مديراً لمكتب قائد الشرطة القطرية الشيخ حمد بن جاسم بن حمد آل ثاني، أما في العام 1977 فقد عمل كرئيس لجهاز أمن الدولة القطري، وعمل كذلك مديراً عاماً للإدارة العامة للأمن العام بوزارة الداخلية القطرية في العام 1985. 

وشغل منصب وكيل وزارة الداخلية في العام 1990، وفي العام 1996 عين رئيساً لجهاز مباحث أمن الدولة للمرة الثانية، وكان أول لواء في تاريخ شرطة قطر، حيث حصل على رتبة لواء في العام نفسه، وفي عام 2001 شغل منصب وزير دولة ورئيس مجلس إدارة مجموعة استثمار القابضة.

والراحل حاصل على وشاح "حمد بن خليفة"، بتكريم من الشيخ تميم بن حمد، تقديراً لعطائه وجهوده في الحفاظ على أمن الوطن لسنين طويلة، خاصة أنه من أوائل المؤسسين للقطاع الأمني والشرطي في الدولة.

ووشاح حمد بن خليفة، يمنح لأولياء العهود ونواب رؤساء الدول، ورؤساء مجالس الوزراء، ورؤساء الهيئات النيابية، وأعضاء مجالس الوصاية، ونواب رؤساء مجالس الوزراء، والوزراء ومن في مستواهم. ويجوز منحه لمن يؤدون أعمالاً قيمة، سواء للدولة أو للإنسانية.

والوشاح هو من الذهب الأصفر (عيار 18 قيراطاً)، ويتألف من دائرتين، منقوش على إحداهما شعار دولة قطر، وعلى الأخرى "حمد بن خليفة" بخط الثلث، وأطرافهما مرصعة بالألماس، أما مشبكه فمزين بحبات اللؤلؤ، وأما تصميمه فمستلهم من تطريز البشت القطري.

مكة المكرمة