مولت قطر بناءه.. تعرّف على أول مسجد في سلوفينيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qmypbZ

المسجد يتسع لـ1400 مصلٍّ

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 07-02-2020 الساعة 20:46

شارك مئات المصلين في صلاة الجمعة الأولى في أول مسجد بالعاصمة السلوفينية ليوبليانا، بتمويل قطري، وذلك بعد 50 عاماً من التقدم بطلب لبناء المسجد.

وأمّ المصلين في صلاة الجمعة مفتي البلاد نجاد غرابوس، بمشاركة مئات المصلين من مختلف المدن السلوفينية.

ويتميز المسجد، الذي تم بناؤه قبل فترة قصيرة، بأنه الوحيد ذو مئذنة في سلوفينيا ذات الغالبية الكاثوليكية، ومن المزمع افتتاحه رسمياً في يونيو المقبل.

كما يمتاز المسجد بطرازه العمراني العصري، وشكله الرئيس مستوحى من الكعبة المشرفة، ويبلغ طول مئذنته 40 متراً، كما تشبه جدرانه الخارجية جدران المنازل البوسنية القديمة.

واتّخذت أول مبادرة لإنشاء مسجد في سلوفينيا عام 1969، إلا أنها لم تتكلل بالنجاح بسبب معارضة التيار اليميني، ومن ثم قام الاتحاد الإسلامي بالبلاد بشراء أرض خاصة لبناء المسجد عام 2008، قبل أن تبدأ أعمال البناء عام 2013.

وتبلغ سعة المسجد 1400 مصلٍّ، وقد وصلت كلفة بنائه إلى 34 مليون يورو، حيث بُني بدعم مالي كبير من قطر، وبمساهمة وقف الديانة التركي.

ويقع المسجد في منطقة شبه صناعية في ليوبليانا. ويشكل المسجد قلب المركز الثقافي الإسلامي المؤلف من ستة مبانٍ.

ويضم المركز أيضاً مكاتب الجالية، ومركزاً تعليمياً يشمل مكتبة، ومطعماً، وملعباً لكرة السلة، وسكناً لرجال الدين، ومئذنة ارتفاعها 40 متراً.

وجميع المباني مبنية من الخرسانة البيضاء مع الفولاذ والزجاج والخشب، وتوجد بداخل المسجد قبة مصنوعة من القماش الأزرق تذكّر بمساجد شهيرة مثل المسجد الأزرق في إسطنبول.

وقبل افتتاح المسجد كان المسلمون، الذين يشكّلون 2.5% من سكان البلاد البالغ عددهم مليوني نسمة، وثاني أكبر مجموعة دينية، وفقاً لتعداد عام 2002، يقيمون احتفالاتهم في قاعات أو مبانٍ رياضية مستأجرة.

مكة المكرمة