مُفتٍ سعوديٌّ يدعو مواطنيه للزواج من الموظفة

قال إن تعدد الزوجات ضرورة في العصر الحاضر
الشيخ عبد الله المطلق

الشيخ عبد الله المطلق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 13-07-2018 الساعة 08:46

إن أردت الزواج من ثانية أو ثالثة، أو إن كنت تريد رابعة، فعليك بالزواج من الموظفة؛ هذا ما يشير به عبد الله المطلق، المستشار في الديوان الملكي السعودي، عضو هيئة كبار العلماء في المملكة، الذي شجع على تعدد الزوجات.

وأكد المطلق- في برنامج "فتاوى" على القناة السعودية الرسمية الأولى- ضرورة تعدُّد الزوجات في هذا العصر، لكن بشرط أن يكون من المطلقات أو الأرامل أو العوانس.

وأشار إلى أن الراغبين في التعدد بالمطلقات عليهم تحقيق الموازنة في الإنفاق. 

ودعا عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، إلى الزواج بالموظفات في وزارتي التعليم والصحة، وغيرهن من العاملات بالقطاعات الحكومية والخاصة والشركات؛ لأن لديهن استعداداً للتعاون مع الزوج الصالح الذي يحترمهن ويكرمهن ويقدِّر أسرهن وأهاليهن، بحسب رأيه.

وانتقد المطلق تسرُّع بعض الرجال في اتخاذ قرار التعدد دون تخطيط وتفكير وترتيب، مُشيراً إلى أنه لا بد لمن يريد التعدد، أن يتأكد من الاستعداد للقيام بحقوق زوجته الثانية، وحقوق زوجته الأولى التي وصفها بأنها مديرة الشركة وأم الأبناء ورفيقة الدرب والعمر.

وتساءل المطلق: "من لا يستطيع الإنفاق على زوجته الأولى يذهب للزواج من ثانية؟! الإنسان ينبغي أن يمد رجله على قد لحافه ليحقق العدل ويوازن".

وسجلت المحاكم السعودية 53 ألف حكم طلاق في عام 2017، بمعدل 149 حالة طلاق في اليوم، إضافةً إلى مئات الحالات التي وقعت دون اللجوء إلى المحاكم.

 

وبيّنت إحدى الدراسات الاجتماعية أن كل 10 حالات زواج يقابلها 3 حالات طلاق؛ أي إن ثلث المتزوجين الجدد مطلق أو في طور إجراءات الطلاق.

وبخصوص نسبة العنوسة في السعودية، فقد أوضحت الهيئة العامة للإحصاء، من خلال آخر مسح ديموغرافي، شمل كل مناطق المملكة؛ أنَّ نسبة العنوسة بين السعوديات هي: 10.07% (بين كل 10 من الإناث السعوديات اللاتي بلغن 15 سنة أو أكثر، هناك واحدة يمكن أن توصف بأنها بلغت سن العنوسة).

مكة المكرمة