"نتانة" و"تلوث" و"الجحش".. مطاعم مصرية تجذب الزبائن بأسماء غريبة

يعتبر مطعم "عبده تلوث" أشهر محل مصري في السندويتشات

يعتبر مطعم "عبده تلوث" أشهر محل مصري في السندويتشات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 16-09-2017 الساعة 08:47


وأنت في القاهرة لا تتعجب من رؤية الزبائن متراصة أمام مطعم للمأكولات يحمل اسم "عبده تلوث" أو "زيزو نتانة".

كما لا يسعك إلا أن تختار تناول وجبة شهية من الفول والفلافل في "البغل" أو "الجحش"، أما "العبيط" فسوف تفاجأ بأنه محل حلويات متميز، كما لن تشعر بالخوف إذا رأيت بعضهم يأكل في محل مكتوب على بوابته "تيفود" ، أو "هو هو".

ولا تخف من دخول محل "المجنون" أو "الدهل" أو "الطِفِس" حتى لو كنت قلقاً من الأسماء، وبالطبع سوف تكون سعيداً وأنت تأكل في مطعم يحمل اسم "دلع كرشك"، ولن تستحي أن تتناول الغداء في مطعم "المفجوع".

أما إذا كنت عاشقاً لـ"الكِرْشة والممبار"، فإن "بحة" و"ضجة" مكانك الصحيح. وبالنسبة لمحبي الأسماك، فلن يحرَموا أيضاً غرائب الأسماء؛ حيث توفر لهم مطاعم "شعبان بتاع السمك اللي بيقولوا عليه" و"حودة دنجل" طلباتهم.

المطاعم في مصر يحمل بعضها أسماء غريبة، تعمَّد أصحابها أن يطلقوها على محلاتهم؛ للفت الأنظار، إلا أنها تحولت إلى علامات بارزة بين المطاعم المصرية التي تتمتع بشهرة واسعة بين المصريين، والعرب والأجانب الذين يزورون مصر.

- "بحة".. أشهر كوارع

في حي الناصرية العتيق بالقاهرة، يوجد أشهر محلات الأكلات الدسمة التي يعشقها قطاع كبير من المصريين، حيث يتخصص في الكبدة والكوارع والممبار، ويقدم "سندويتش سمين" الذي يمتلئ بما لذَّ وطاب من "حلويات اللحوم" كما يطلق عليها.

Ba7a4

اقرأ أيضاً:

تعرّف على أنسب الطرق للحفاظ على "ميزانيتك السياحية"

- "عبده تلوث".. منتهى النظافة

يعتبر مطعم "عبده تلوث" أشهر محل مصري في السندويتشات، وبدأ بكُشك (محل صغير) في مدينة نصر، واشتُهر صاحبه باسم "عبده تلوث"، و"عبده بكتيريا" على سبيل السخرية. إلا أنه استثمر الاسم فعلَّق لوحة كبيرة على المحل باسم "عبده تلوث".

ولا تأتي الغرابة من الاسم فقط؛ بل تمتد لأسماء السندويتشات التي يقدمها، حيث تجد هناك "الكبسولة، والسكلانس، والفرايداي".

3abdo-talawoth1-683x1024

- "زيزو نتانة".. وجهة محترفي الأكل

في ميدان "باب الفتح" أمام سور مصر القديمة، يوجد المحل الذي يحمل الاسم الأغرب في مصر، إلا أن ذلك لم يمنع الزبائن عن التدفق إليه؛ بل العكس كان الاسم سبباً في زيادة زبائنه وامتداد شهرته إلى مصر كلها.

وبدأ بالكبدة والمأكولات الشعبية فقط، إلا أنه ضم إليها مأكولات حديثة، مثل "الفاهيتا" والهامبرغر والمأكولات الأجنبية المختلفة.

- "حودة دنجل".. رمز الأزاريطة

وفي الإسكندرية، يوجد محل للأسماك التي تشتهر بها المدن الساحلية، المحل اسمه "حودة دنجل" ويقع في إحدى الحارات الضيقة بمنطقة الأزاريطة، التي يعرفها معظم أبناء عاصمة مصر الثانية.

- "شعبان بتاع السمك اللي بيقولوا عليه"

وفي الإسكندرية أيضاً، يقع مطعم غريب الاسم، إلا أنه متميز الوجبات، حيث تقرأ اللافتة الكبيرة الموجودة أعلى المحل "شعبان بتاع السمك اللي بيقولوا عليه"، وهذه ليست خطأً من الخطاط الذي كتب اللافتة؛ لكنه الاسم الذي اختاره أصحاب المحل.

Cho3ban-bita3-el-samak-3

- "صواريخ".. ملك السجق

كمية البهارات الحارة التي تحتويها السندويتشات التي يقدمها المطعم، كانت كفيلة بأن يطلق على المحل اسم "صواريخ".

ويوجد في شارع الترسانة، أمام باب الجمرك بالإسكندرية، وتأتي على رأس قائمة محتويات المطعم الفول بالسجق بالصلصة، والسجق بالبيض والبسطرمة.

Sawarikh-5

- "صبحي كابر".. لن تستطيع المكابرة

من أشهر محلات الكبدة في مصر، وأشهر ما يقدمه هو طبق الكبدة والسجق المشوي، وطبق الملوخية، والتي يعدُّها العامل أمام الزبون ويضيف "الطشة"، ويقع في حي روض الفرج بالقاهرة.

- "الجحش".. عراقة حي السيدة

في حي السيدة زينب، يوجد أحد أشهر مطاعم الفول والفلافل في مصر، حيث يندر أن يتغافل عن الأكل في "الجحش" أحد من المترددين على الحي الشعبي العريق.

ووضع حنفي الجحش، صاحب المحل، لافتة مضيئة كبيرة أعلى المحل وتضم عدداً كبيراً من الحمير الصغيرة.

3[1]dddsa

- "العبيط".. أنصح محلات القاهرة!

يبيع الحلويات الشرقية، وتستمع دائماً داخله لعبارة "دوق حلاوة العبيط وادعي له"، ويقع في شارع 26 يوليو الشهير بوسط البلد، وهو محل ضيق للغاية، إلا أن طاولاته تمتد على عدة أرصفة في الشارع.

- "هَوْ هَوْ".. لا تسأل عن مصدر اللحوم

واستثمر صاحب هذا المطعم الاتهامات التي توجَّه عادةً إلى أصحاب محلات الكباب بأنهم يقدمون الكلاب لزبائنهم، حيث أطلق هذا الاسم الغريب على المحل، وهو ما كان سبباً في شهرة المحل، الذي يقع بشارع 26 يوليو في القاهرة.

- "الطِفِس".. أكل بلا نهاية

وأطلق صاحب هذا المحل على محله اسم "الطِفِس"، ويقدم أنواع السندويتشات كافة، بدءاً من الفول والفلافل وانتهاء بأطباق "السمين"، والحمام بنوعيه المحشي والمشوي.

- "الدهل".. صفة سيئة ومحل متميز

ويتخصص في بيع الفول والفلافل بمنطقة شبرا الخيمة في القليوبية. ورغم أن الاسم يعبر عن الشخص المندفع الغبي، فإن المحل على العكس تماماً منظم ويدرُّ دخلاً جيداً.

- "ضبّة".. مقر فَتَّة الكوارع

يتوجه إلى المحل الراغبون في تناول "فتة الكوارع" المطعمة بالخل والثوم، ويقع بشارع باب اللوق الملاصق لميدان التحرير في القاهرة.

مكة المكرمة