نسبة إنجاز إنشاءات المسجد الحرام تصل لـ90%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpE4mB

جرى إنشاء 6 منارات جديدة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-11-2021 الساعة 08:51

- كم بلغت نسب الإنجاز؟

وصلت في بعض المراحل إلى 90%.

- ما سبب تكثيف الأعمال؟

إجراءات كورونا سرَّعت العمل؛ لقلة كثافة المصلين والمعتمرين.

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قرب انتهاء الأعمال الإنشائية والمعمارية بالأسقف في دور صحن المطاف، و6 منارات بالمسجد الحرام بالتوسعة السعودية الثالثة.

وقالت وكالة المشروعات والدراسات الهندسية: إنه "بالتزامن مع جائحة كورونا وفترة تعليق العمرة وقلة أعداد المصلين، كثفت الإدارة العامة للمشاريع أعمالها في التوسعة السعودية الثالثة ورحاب المسجد الحرام، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 90%".

وأوضح وكيل الرئيس العام للمشاريع والدراسات الهندسية محمد بن سليمان الوقداني، أن "الأعمال الإنشائية مستمرة على وتيرة عالية، وبلغت في بعض المراحل أكثر من 90%".

وأضاف: "أعمال منارتي باب الفتح بلغت أكثر من 87.3%، ونسبة 92.1% لمنارتي باب العمرة، كذلك الانتهاء من أعمال رخام الأعمدة والجدران بنسبة 39%، وتركيب سقف البوابة بنسبة 100%، فيما بلغت نسبة الإنجاز للأعمال الإنشائية بمنارتي باب الفتح 87.3%".

وأشار إلى أن "أعمال الانتهاء من المنارات الـ6 تؤدي إلى ارتفاع العدد الإجمالي لها إلى 19 منارة".

وبيّن المهندس الوقداني أن الوكالة استفادت خلال الفترة الماضية، بسبب قلة كثافة المصلين والمعتمرين وعبر الإشراف على عدة مشروعات بالتوازي، كان أبرزها أعمال الأسقف بمبنى المطاف، حيث بلغت نسبة إنجاز الأسقف بدور صحن المطاف 50%، والدور الأرضي 30%، وبلغت 5%، في الدور الأول.

ولفت إلى أن نسبة الإنجاز لباب إسماعيل (الواجهات الخارجية أعمال الرخام) تتجاوز 85%، تم فيها أعمال تركيب الخرسانة مسبقة الصب بنسبة 100%، أما الواجهات الشمالية فبلغت 70%.

وأبان أن أعمال الانتهاء من المنارات الست تؤدي إلى ارتفاع العدد الإجمالي لها إلى 19 منارة، مبيناً أن هذه التوسعات العملاقة الكبرى لم يسبقها مثيل منذ 1400 سنة.

مكة المكرمة