نصف مرضى غزة بلا دواء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/68EyRJ

كثير من مرضى الفشل الكلوي نفدت أدويتهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-06-2019 الساعة 19:03

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة إن نصف مرضى غزة باتوا بلا دواء من جراء العجز الدوائي الذي وصل إلى 52%، بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 12 سنة.

وحذر الناطق باسم الوزارة، أشرف القدرة، خلال ورشة عمل عقدت اليوم الخميس، من أن حياة العديد من المرضى مهددة بسبب عدم توفر الدواء.

وبين القدرة أن كميات كبيرة من الأدوية والمستهلكات الطبية غير متوفرة، وهي نسب غير مسبوقة تصل إليها مستشفيات قطاع غزة.

وأوضح أن ما بين 11-14 صنفاً من الحليب العلاجي والمكملات الغذائية يحتاج إليها أكثر من 50 طفلاً بمشافي غزة، نفدت من مخازن الوزارة.

وأشار إلى أن 1150 مريضاً بالفشل الكلوي وزراعة الكلى لا يتوفر لهم "مثبطات الدم"، و39 طفلاً من الأطفال لا يتوفر لهم أنابيب نقل الدم، "فيما بدأت بعض الطواقم الطبية استخدام نوع يُعطى للكبار، ما يؤثر بشكل كبير على صحتهم".

ويخضع نحو 800 مريض بالفشل الكلوي في قطاع غزة لعمليات غسل، بـ5 أقسام للكلية الاصطناعية في مستشفيات القطاع، وفق إحصائية رسمية.

وذكر أن 125 مريضاً بالهيموفيليا 50% منهم من الأطفال يعانون من نقص عوامل التجلط "فاكتور 8 وفاكتور 9"، إضافة إلى نفاد علاج زيادة ترسيب الحديد في الدم لمرضى التلاسيميا، وهو ما يهدد حياة العديد من المرضى.

ويشهد القطاع أزمة إنسانية كبيرة؛ بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض عليه منذ 12 عاماً، والذي تسبّب في نقص حاد في الأدوية بسبب الانقسام السياسي، وزيادة معدّل الفقر، وعدم تمكن المرضى من السفر للعلاج بحرية.

مكة المكرمة