نقابة أردنية تقاطع مؤتمراً إماراتياً بسبب "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDZBnP

من فعاليات افتتاح المؤتمر الإماراتي في العام الماضي (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 18-05-2021 الساعة 12:08
- بم وصفت النقابة الأردنية الشركات الإسرائيلية المشاركة؟

شركات "صهيونية".

- ما اسم المؤتمر في الإمارات؟

مؤتمر الإمارات لطب الأسنان، ومعرض طب الأسنان العربي "مؤتمر ومعرض إيديك".

أعلنت نقابة أطباء الأسنان الأردنية مقاطعة مؤتمر إماراتي دولي لطب الأسنان؛ بعد تأكد مشاركة شركات إسرائيلية، ورفضاً لعدوان دولة الاحتلال في مختلف الأراضي الفلسطينية.

وأصدرت النقابة الأردنية، مساء الاثنين، بياناً أكدت فيه مقاطعة مؤتمر الإمارات لطب الأسنان، ومعرض طب الأسنان العربي المعروف باسم "مؤتمر ومعرض إيديك".

وبينت أن "قرار المقاطعة يتعلق بناحية الحضور أو إلقاء المحاضرات أو كضيوف شرف"، وذلك بعد التأكد من "مشاركة شركات صهيونية والتواصل مع اتحاد أطباء أسنان العرب ورؤساء النقابات وجمعيات طب الأسنان العربية".

وحذرت كافة المنضوين في النقابة من مغبة المشاركة "تحت طائلة المساءلة النقابية".

وكان نقيب أطباء الأسنان في الأردن، عازم القدومي، قد ألمح إلى توجه النقابة لمقاطعة مؤتمر "إيدك" السنوي الذي يعقد بدولة الإمارات بحضور نقابات في الدول العربية والشرق الأوسط، من بينها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح القدومي، في تصريح صحفي لموقع "سرايا" المحلي، الاثنين، أن "أسباب مقاطعة المؤتمر -على الرغم من أهميته- تعود إلى مشاركة شركات صهيونية إسرائيلية وأطباء أسنان إسرائيليين في المؤتمر".

كما أكّد أن "المشاركة في المؤتمر بظل وجود تلك الشركات هي بمثابة تطبيع مع إسرائيل، وهو أمر مرفوض تماماً لدى نقابة أطباء الأسنان الأردنية، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها فلسطين المحتلة".

وأردف أن نقابة أطباء الأسنان الأردنية أخذت زمام المبادة في الدعوة لمقاطعة المؤتمر للأسباب المذكورة سابقاً، حيث أكدت عدة نقابات عربية استجابتها للدعوة، فيما ستقوم بدعوة نقابات دول المغرب العربي بالمقاطعة.

و"إيدك" هو مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان، ومعرض طب الأسنان العربي، تقام النسخة الـ 25 منه بين يونيو ويوليو المقبلين، بإمارة دبي بحضور ممثلين عن طب الأسنان، وما يتعلق به من مختلف دول العالم، وبالأخص الدول العربية والشرق الأوسط.

وفي سبتمبر الماضي، أقامت دولة الإمارات والبحرين علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي برعاية من الولايات المتحدة الأمريكية، وسط تنديد فلسطيني بالخطوة.

وحتى صباح الاثنين، ارتفع عدد ضحايا العدوان العسكري الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ 10 مايو الجاري، إلى أكثر من 212 شهيداً، بينهم 61 طفلاً و36 سيدة، فضلاً عن 1400 إصابة، فيما بلغ عدد شهداء الضفة الغربية 21 شهيداً ومئات الجرحى، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

مكة المكرمة