هروباً من "القمع".. عدد طالبي اللجوء السعوديين يرتفع 318%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gq3kQ3

إحصائية تؤكد وجود ارتفاع في عدد طالبي اللجوء من السعودية بالسنوات الأخيرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-01-2019 الساعة 12:24

وثقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تضاعف عدد طلبات لجوء السعوديين في عام 2017 لـ815 طلباً بنسبة 318% مقارنة بـ200 خلال عام 2012.

وأكدت مجلة إيكونوميست البريطانية، التي نشرت الإحصائية الأممية، السبت، أن ما وقع للفتاة السعودية رهف القنون، التي حصلت مؤخراً على اللجوء بكندا هرباً؛ أثار انتباه العالم لوضع آلاف السعوديين والسعوديات الذين يفرون من ظروف صعبة بالمملكة.

وتعتقد المجلة أن ارتفاع وتيرة اللجوء سببه قمع السلطات السعودية للمعارضين، غير أن هذه الزيادة ليست مرتبطة فقط بتولي محمد بن سلمان ولاية العهد عام 2017، حيث سجلت أيضاً قبل ذلك العام.

واعتبرت المجلة أن طلبات اللجوء التي تسجلها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لا تعكس الحقيقة كاملة، إذ إن اللجوء خطوة لا يجرؤ على اتخاذها الكثير من السعوديين غير الراضين عن أوضاعهم أو الأوضاع داخل المملكة.

وتستدل المجلة على ما ذكرته بحالة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر الماضي، الذي هرب للولايات المتحدة خوفاً من الأذى بسبب كتاباته المنتقدة لممارسات الرياض.

وأوضحت المجلة البريطانية أن حالة المنفى الاختياري الذي سلكه خاشقجي سار عليه العديد من السعوديين الليبراليين، الذين هاجروا إلى لندن أو واشنطن، اللتين يستقر بهما الكثير من المعارضين السعوديين.

مكة المكرمة