وزراء التعليم الخليجيون يتابعون تنفيذ مخرجات قمة العلا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D32wjj

الاجتماع عقد برئاسة مملكة البحرين

Linkedin
whatsapp
الأحد، 19-09-2021 الساعة 19:02

ماذا ناقش الاجتماع الخامس لوزراء التعليم في الخليج؟

خطة العمل المشتركة الخاصة بتطوير النظام التعليمي وتعزيز التعاون المشترك بين دول المجلس.

ما هي أهداف خطة العمل المشتركة التي أقرّتها قمة العلا؟

الارتقاء بالنظام التعليمي من خلال تطبيق أفضل المعايير وتعظيم دور التكنولوجيا وتدعيم البحث العلمي والابتكار.

عقد وزراء التعليم في دول مجلس التعاون اجتماعاً، اليوم الأحد، ناقشوا خلاله مشروعات قرارات تهدف إلى الارتقاء بعملية التعليم في دول المجلس؛ تنفيذاً لمخرجات قمة "العلا" التي عقدت في السعودية مطلع العام الجاري.

وناقش الاجتماع مشروعات قوانين تهدف لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين دول المجلس والدول والتكتلات الأخرى، إلى جانب مناقشة جهود دول المجلس المبذولة للحد من تفشي الجائحة في المؤسسات التعليمية.

وبحث الوزراء عملية تعزيز العمل المشترك وتنمية القدرات التقنية للأجهزة الحكومية الخليجية، وخطة العمل الرامية لتحقيق تنمية مستدامة، كما بحثوا آثار الثورة الصناعية الرابعة على التعليم.

وتناول الاجتماع خطة التعاون المشتركة في مجال التعليم الفني والمهني، واستعرضوا تجارب الدول في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر التعليم الفني.

وتتناول خطة العمل الخليجية المشتركة (2022-2026) تطوير السياسات وفق متطلبات القرن الـ21، وتطوير منظومة التعلم الرقمي وأساليب التقويم بما يعكس مستوى مخرجات التعليم.

كما تتناول الخطة العمل على ضمان مواكبة التطورات المتسارعة والمرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة في التعليم، ورصد وتبادل التجارب الناجحة في الذكاء الاصطناعي، وفي مجال أمن المعلومات التعليمية.

وأكد الاجتماع أهمية تفعيل الخدمات الإلكترونية، والتوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتطوير منظومة التعلم الرقمي، والعمل على تطوير مناهج التعليم العالي ومواكبة التطورات المتسارعة والمرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة.

وشدد الاجتماع أيضاً على أهمية تبادل التجارب الناجحة في الذكاء الاصطناعي، وأمن المعلومات، والتشجيع على إجراء البحوث الرصينة المستندة إلى التقنيات المتقدمة، وتعزيز مسارات الابتكار وريادة الأعمال.

وقررت عدة دول خليجية العودة للتعليم الحضوري هذا العام في حين أبقت دول أخرى على نظام التعليم المدمج لحين التأكد من الوضع الوبائي.

وهذا هو الاجتماع الخامس لوزراء التعليم في دول الخليج منذ قمة العلا التي أكدت، في يناير الماضي، ضرورة تعزيز العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات بما يضمن تحقيق الأهداف المشتركة.

مكة المكرمة