وزراء صحة الخليج يبحثون قريباً "تفعيل الجواز الطبي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zrEYmE

الجواز الصحي صار موجوداً في دول الخليج

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-02-2021 الساعة 18:35
- متى سيناقش تفعيل الجواز الصحي داخل دول الخليج؟

خلال اجتماعهم القادم.

- ما الذي يدرسه المجلس حالياً ؟

التسلسل الجيني لفيروس "كوفيد-19" في دول الخليج.

يبحث اجتماع مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي المقبل إمكانية تفعيل الجواز الصحي أو الشهادة الصحية بالمناعة لتسهيل تنقل المواطنين بين دول المجلس.

كما يبحث وزراء صحة دول الخليج إمكانية ربط التطبيقات الخليجية المعتمدة بعضها ببعض، والخاصة بنتائج المسحات وتلقي اللقاح.

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن مصادر قولها، إن مجلس الصحة بدول الخليج يدرس حالياً التسلسل الجيني لفيروس "كوفيد-19" في دول الخليج.

وأوضحت أن المجلس "ربما يشترط عمل فحص PCR قبل الدخول أو حين الوصول لدول الخليج، على أن تكون الشهادة موحدة، مع وجود تطبيقات لكل دولة للتأكد من صحة بيانات الفحص، وتكون صلاحية شهادة الفحص 72 ساعة، مع الاستمرار بدخول مواطني المجلس بجواز السفر وليس بالبطاقة المدنية".

ولفتت المصادر الى استمرار علاج مواطني الخليج بالمجان في دول مجلس التعاون في حال التشخيص بمرض "كوفيد-19" في أي من دول الخليج.

وذكرت أن هناك تشديداً على تطبيق الإجراءات الاحترازية في دول المجلس من الحجر للقادمين والعزل للمصابين، فضلاً عن "تبادل المعلومات خليجياً فيما يخص السلالات الجديدة والإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها بكل دولة، ومدى فاعلية فحوصات PCR للكشف عن الفيروسات المتحورة".

وبينت أن وزارات الصحة بدول الخليج "تقوم بمشاركة معلومات اللقاحات الجديدة، ومدى فاعلية اللقاحات المستخدمة مع مختلف الأعمار، والتحورات والأعراض الجانبية التي يتم رصدها".

ومؤخراً وضمن مساعيها للسيطرة على فيروس كورونا لجأت معظم دول الخليج إلى إصدار جواز سفر صحي لسكانها الحاصلين على لقاح ضد الوباء؛ بهدف تأمين السفر وجعله أكثر سلامة وسلاسة.

وكانت دول الخليج، وتحديداً السعودية، من أوائل الدول التي دشنت جواز السفر الصحي، وإصداره لسكانها، بعد تأكيد حصولهم على الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

مكة المكرمة