وزير الداخلية يتفاعل.. غضب سعودي من حالات تحرش في اليوم الوطني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EoJMBy

سعوديون قالوا إن حالات التحرش فردية

Linkedin
whatsapp
السبت، 25-09-2021 الساعة 13:31

- ماذا كان رد فعل السعوديين على "تويتر"؟

طالبوا بعقوبات مشددة لمنع وقوع حالات التحرش.

- ماذا قالت وزارة الداخلية؟

المتحرشون معرضون لعقوبة السجن أو الغرامة.

انتشرت حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في السعودية على وقائع حالات تحرش مزعومة خلال اليوم الوطني الـ91 للمملكة، بعد يوم من احتفالات كبيرة.

وحظيت احتفالات اليوم الوطني في السعودية باهتمام كبير من السعوديين، ونُظمت فعاليات مختلفة في العاصمة الرياض والعديد من المدن.

ومساء الخميس، كانت هناك عروض الألعاب النارية وسط تجمعات كبيرة للمواطنين في الشوارع والمقاصد التجارية والترفيهية الكبيرة.

وتناقل سعوديون مقاطع فيديو، لم يتسنَّ لـ"الخليج أونلاين" التحقق من زمان وقوعها، أظهرت بوضوح تعرض من فتيات للاعتداء والتحرش الجنسي.

وفي "تويتر" نشط وسما "#متحرشين_اليوم_الوطني" و"#تم_القبض"، والأخير وسم اعتاد السعوديون التغريد عبره عندما يجري القبض على من يقوم بمخالفات محددة.

واحتوت تدوينات المغردين عبر الوسمين على لقطات من وقائع التحرش، فيما عمت حالة من الاستياء لما حدث، وسط مطالب بمعاقبة مرتكبي ذلك.

مغردون آخرون أكدوا أن حالات التحرش التي وقعت هي حالات فردية ومنبوذة ولا تمثل الشعب السعودي، وهو ما أكده كثيرون، وطالب مواطنون بعقوبات رادعة تمنع حصول مثل هذه الاعتداءات والتجاوزات التي اعتبروها جريمة من ضمن الجرائم المختلفة.

وأعاد وزير الداخلية عبد العزيز بن سعود بن نايف نشر تغريدة للكاتب السعودي، قال فيها: "الخطر ليس في سلوكيات فردية شاذة تحدث في #اليوم_الوطني_السعودي.. فهذه يقف لها القانون بصرامة.. تحت طائلة قانون التحرش أو الذوق العام.. الخطر الحقيقي فيمن يستغل تلك السلوكيات ليقتل فرحة وطن.. محرضاً تارة.. ومحبطاً تارة أخرى.. لا يخدعوكم.. احذروهم ولا تسمحوا لهم بتعكير فرحتكم".

من جهتها غردت وزارة الداخلية السعودية، السبت، موضحة النظام المتبع لمكافحة "جريمة التحرش" في البلاد.

وأوضحت الوزارة أن المتحرش معرض لعقوبة بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين، وغرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال (26.659 دولاراً)، أو بواحدة منها.

وأشارت الوزارة إلى أن العقوبة سيتم تغليظها لتصل إلى خمس سنوات في السجن، وغرامة مالية تصل إلى 300 ألف ريال (79.978 دولاراً)، في حال تكرار التحرش أو ممارسته بحق فئات معينة تشمل الأطفال وذوي الإعاقة.

وسبق أن تعاملت السلطات السعودية على نحو حازم مع أشخاص قالت إنهم تورطوا في وقائع تحرش أو مضايقات للنساء.

وتحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة، في 23 سبتمبر من كل عام.

وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم 23 سبتمبر من عام 1932.

مكة المكرمة