وزير العمل العُماني يقرر توطين عدة وظائف بالتعليم العالي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zrmbWZ

تأتي القرارات ضمن سياسة التوطين والإحلال

Linkedin
whatsapp
الأحد، 14-02-2021 الساعة 10:23

قرر وزير العمل العُماني، محاد بن سعيد باعوين، اقتصار مزاولة بعض المهن على العُمانيين في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، سعياً إلى التوطين والإحلال، خاصة تلك التي يتوفر فيها باحثون عن عمل من العمانيين أو القوى العاملة العمانية القادرة على التنافس.

وأكد نصر بن عامر الحوسني، وكيل وزارة العمل في تصريح له، اليوم الأحد، أن القرار ينص على أن يزاول العُمانيون فقط جميع المهن الإدارية والمالية والمهن المتصلة بدوائر وأقسام عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلبة.

وقال الحوسني: "تشمل الوظائف أيضاً الخدمات الطلابية، وجميع المهن المتعلقة بالإرشاد الطلابي والإرشاد الاجتماعي والتوجيه الوظيفي".

وأوضح أن الوزارة بالتعاون مع شركائها في أطراف الإنتاج مستمرة في بحث ودراسة أوضاع سوق العمل، وإيجاد حلول متفق عليها لتعزيز الاستثمار وتمكين الكوادر الوطنية.

وأشار إلى أن هذا القرار جاء بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، واللجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي الخاص، على أن يُطبّق على كل مؤسسات التعليم العالي الـ28 في السلطنة.

من جانبه أكد بخيت بن أحمد المهري، وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، للتعليم العالي أن الجامعات والكليات الخاصة تعد جزءاً مهماً من منظومة القطاع الخاص في السلطنة.

وبين بخيت أن التعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة العمل والجامعات والكليات الخاصة ممثلة في اللجنة التنسيقية لمؤسّسات التعليم العالي الخاصة يأتي في إطار سعي المؤسسات الحكومية والتعليمية لتحقيق رؤية عُمان 2040.

ولفت إلى أن الرؤية تهدف إلى إيجاد تعليم عالٍ شامل، وتعلّم مستدام، وبحث علمي يقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنيّة منافسة.

وشهدت الجامعات والكليات نمواً في عددها إذ بلغ 28 جامعة وكلية، كما شهدت تطوراً ملحوظاً على مستوى البنية الأساسية والبرامج الدراسية التي تقدّمها، مما عزز من دورها الوطني في إيجاد فرص وظيفية لأبناء عمان.

يشار إلى أن سلطنة عُمان اتخذت خطوات عملية فيما بات يعرف بـ"التعمين"، الذي يهدف إلى دعم الأيدي المحلية في ظل توافد القوى العاملة الوافدة من الخارج.

وكانت وزارة المالية العُمانية المعنية بهذا الشأن أمهلت شركات القطاع العام حتى يوليو 2021 لتقديم خطة زمنية وإدارية لتعيين العمانيين بدلاً من الأجانب.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة