%10 من غرف الفنادق لعزل المعتمرين المشتبه بحملهم لكورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5BjWe

شركات العمرة مسؤولة عن توعية المعتمرين بالإجراءات

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 27-10-2020 الساعة 20:20

كم عدد المسجلين على تطبيق "اعتمرنا"؟

حوالي 1.433.176 شخصاً.

كم عدد الأيام التي يقضيها المعتمر في الحجر الصحي عند وصوله إلى المملكة؟

3 أيام.

قال وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج والمعتمرين عمرو مداح، يوم الثلاثاء، إن الوزارة خصصت 10% من النسبة التشغيلية للفنادق من أجل عزل المعتمرين المشتبه بإصابتهم بوباء فيروس كورونا المستجد.

وأكّد المسؤول السعودي، في تصريح نشره حساب وزارة الحج والعمرة على "تويتر"، أن شركات العمرة مسؤولة عن توعية الراغبين في أداء العمرة بالإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها على مدار رحلة العمرة.

وأشار إلى أن المعتمر القادم من الخارج يبقى في عزل صحي منذ الوصول مدة 3 أيام في الفندق لضمان سلامته.

وأوضح أن الوزارة "خصصت 10% من النسبة التشغيلية للفنادق لعزل المعتمرين المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، وعملت على وضع التشريعات والضوابط للحفاظ على صحة الإنسان وتهيئة بيئة العمل لشركاء النجاح في قطاع العمرة".

وذكرت الوزارة أن عدد المسجلين في منصة "اعتمرنا"، حتى يوم الثلاثاء، حوالي 1.433.176 شخصاً،  وفقاً لـ"وكالة الأنباء السعودية" (واس).

ويوم الأحد الماضي، كشفت وزارة الحج والعمرة عن ضوابط تقديم الخدمات للمعتمرين القادمين من الخارج من قبل شركات العمرة ووكلاء السفر المرخصين خارج المملكة.

وأكدت الوزارة أن "المملكة تتشرف بالبدء في استقبال المعتمرين من خارج المملكة للمرحلة الثالثة من عودة العمرة والزيارة التدريجية اعتباراً من أول نوفمبر المقبل".

وأوضحت الوزارة أن "بروتوكولات استحقاق العمرة تتضمن أن تكون الفئة العمرية لمعتمري الخارج من 18 إلى 50 سنة، وفقاً لاشتراطات وزارة الصحة".

كما اشترطت الوزارة "تقديم المعتمر شهادة فحص (PCR) بنتيجة سلبية، تثبت خلوه من فيروس كورونا المستجد، جرى إصدارها من مختبر موثوق من دولة المعتمر على ألا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة".

ويجب على المعتمر أيضاً "الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقاً للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة بتطبيق اعتمرنا".

ونبهت على أن "تكون حجوزات الطيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر".

وبينت أن "المكونات الإلزامية لباقة الخدمات لكل معتمر تشمل خدمة السكن، وتشمل 3 أيام عزل صحي فور الوصول للمملكة، وخدمة النقل بين المنافذ والسكن، وخدمة التأمين الشامل، وخدمات ميدانية تشمل التنقل بين الحرم والسكن والميقات، وقائداً مرشداً لكل مجموعة".

وارتفع عدد المعتمرين العام الماضي بنسبة 4.6% عن 2018، ليصل إلى 19.16 مليون معتمر؛ 61.1% منهم من الداخل، و38.9% من الخارج.

وشكل السعوديون 27.7% من المعتمرين العام الماضي، مقابل 72.3% غير سعوديين.

وكانت رئاسة الحرمين أغلقت برامج الزيارة بالتزامن مع إغلاق طال الحرمين الشريفين، في مارس الماضي، أسفر عن وقف أداء العمرة وقتها، وتلاه بأشهر قليلة تنفيذ حج محدود للغاية للمقيمين في المملكة.

مكة المكرمة