152 دولة تقر ميثاقاً عالمياً للهجرة يدعم الأمن والتنظيم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/61X79J

ميثاق أممي من أجل هجرة آمنة ومنظمة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-12-2018 الساعة 08:57

صدَّقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، على ميثاق عالمي من أجل "هجرة آمنة ومنظمة".

وصوَّتت 152 دولة بالموافقة على الميثاق، في حين عارضته 5 أطراف، هي الولايات المتحدة الأمريكية، و"إسرائيل"، والمجر، والتشيك، وبولندا، وامتنعت 12 دولة أخرى عن التصويت، من أصل 169 دولة حضرت الجلسة.

ويشمل الميثاق -وهو غير ملزم قانونياً- سلسلة مبادئ، بينها الدفاع عن حقوق الإنسان، وحقوق الأطفال، والاعتراف بالسيادة الوطنية.

ويهدف الميثاق إلى تحديد قواعد التعامل مع اللاجئين والمهاجرين، ويضم إجراءات لمساعدة الدول على التصدي للهجرة، وأخرى لتحسين دمج المهاجرين وتبادل الخبرات.

وتعتبر هذه أول وثيقة دولية لإدارة الهجرة، وتحدد 23 هدفاً لفتح الهجرة القانونية ومنع عبور الحدود في شكل غير قانوني، مع ارتفاع عدد الأشخاص الذين يتنقلون عالمياً، إلى أكثر من 250 مليون شخص.

ورحَّب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتصويت أغلبية أعضاء الجمعية العامة بالموافقة على ميثاق الهجرة، الذي وصفه بأنه "اتفاق عالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة".

وبيّن غوتيريش في بيان، أن "الميثاق العالمي للهجرة غير ملزم قانونياً، لكنه يؤكد من جديدٍ، المبادئ الأساسية لمجتمعنا العالمي، ومن ضمنها السيادة الوطنية وحقوق الإنسان العالمية".

وأردف أن الميثاق "يشير إلى الطريق نحو عمل إنساني لمصلحة بلدان المنشأ والعبور والمقصد، وكذلك المهاجرون أنفسهم".

وأعرب الأمين العام عن امتنانه لـ"جميع من ساعد على تحقيق هذه الخطوة التاريخية"، وبينهم "المجتمع المدني والمهاجرون ومجتمعات الشتات والقطاع الخاص والنقابات العمالية والخبراء الأكاديميون وقادة البلديات".

مكة المكرمة
عاجل

رئيس فنزويلا يعلن قطع العلاقات مع كولومبيا ويطرد جميع موظفي سفارتها في كراكاس

عاجل

أ.ب: مقتل متظاهر في مواجهات مع القوات الفنزويلية بالقرب من الحدود مع البرازيل