267 دولاراً عقوبة عدم ارتداء الكمامات في السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/x4xK13

تشمل العقوبة من "يرفض قياس درجة الحرارة"

Linkedin
whatsapp
السبت، 30-05-2020 الساعة 18:03
- ما هي العقوبات التي اتُّخذت ضد الأفراد المخالفين لإجراءات الحد من فيروس كورونا؟

1000 ريال سعودي للفرد.

- هل ستشمل العقوبات المنشآت والقطاع الخاص؟

نعم.. والعقوبات تقدَّر بـ10000 آلاف ريال.

أعلنت السعودية، اليوم السبت، إدخال تعديلات على لائحة المخالفات للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، من بينها عقوبات مالية على المواطنين والمؤسسات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، قوله إنه تم تعديل اللائحة وتحديث جدول التصنيف، ليشمل الحد الأقصى المسموح به في التجمعات العائلية وغير العائلية داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع أو في المناسبات الاجتماعية كالعزاء والحفلات ونحوها؛ ليصبح خمسين شخصاً.

وحددت عقوبة تعمُّد مخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية بألف ريال (267 دولاراً)، ويشمل ذلك عدم استخدام الكمامات الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، أو عدم الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي.

كما تشمل العقوبة من "يرفض قياس درجة الحرارة عند دخول القطاعين العام أو الخاص، وعدم الالتزام بالإجراءات المعتمدة عند ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية"؛ مشيرة إلى أن العقوبة ستضاعف في حال التكرار.

وفي الجانب الآخر حددت عقوبة عدم التزام منشآت القطاع الخاص، بالإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية المعلنة بمبلغ 10 آلاف ريال (2667 دولاراً أمريكياً)؛ ويشمل ذلك إدخال غير الملتزمين بالكمامة الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، وتأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها.

كما يشمل قياس درجة الحرارة للموظفين والعملاء عند مداخل المولات والمراكز التجارية، وتطهير العربات وسِلال التسوق بعد كل استخدام، وتطهير المرافق والأسطح وإغلاق أماكن ألعاب الأطفال وأماكن قياس الملابس ونحوها؛ وتُضاعَف العقوبة في حال التكرار، على النحو الموضح في جدول مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

وكانت السعودية اتخذت عدداً من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقاية للحد من انتشار الفيروس؛ كما فرضت عقوبات على مخالفي هذه الإجراءات، تتضمن دفع غرامات مالية أو الحبس، أو كلتا العقوبتين.

وأعلنت السعودية، اليوم، تسجيل 1.618 حالة إصابة جديدة بالفيروس، وتسجيل 22 حالة وفاة، وتسجيل 1.870 حالة شفاء، ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 58.883 حالة، وفي حين بلغ إجمالي الحالات المصابة في المملكة 83 ألفاً و384 حالة، وصل عدد الوفيات إلى 480 حالة.

وحول العالم، تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حتى لحظة كتابة الخبر (30 مايو)، 6 ملايين و64 ألفاً، في حين بلغ عدد الوفيات أكثر من 367 ألف حالة، وعدد المتعافين من المرض أكثر من مليونين و685 ألف حالة.

مكة المكرمة