36 ألف شخص معرضون للمجاعة بجنوب السودان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gXKwM3

المجاعة في أفريقيا (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 28-09-2018 الساعة 18:07

حذّرت مفوضية الإحصاء بدولة جنوب السودان (حكومية) من احتمالية تعرض 36 ألفاً من مواطني البلاد لمجاعة أوائل العام المقبل.

جاء ذلك على لسان "إزايا شول أرواي"، رئيس مفوضية الإحصاء، في تصريحات للصحفيين الجمعة، بالعاصمة جوبا.

وقال أرواي: "قد يواجه حوالي 36 ألف شخص في مناطق جونقلي (شرق) وغرب بحر الغزال (شمال غرب) والوحدة (غرب) خطر المجاعة في الفترة ما بين يناير ومارس المقبلين، جراء فشل الموسم الزراعي بسبب قلة الأمطار".

وأوضح أن أكثر المناطق عرضة للمجاعة هي مقاطعات "بيبور" التابعة لجونقلي، ومنطقتا "لير" و"ميانديت"، بولاية الوحدة، وهي المناطق ذاتها التي سبق أن تعرضت للمجاعة مطلع العام 2017، وهو ما تم القضاء عليه بعد جهود كبيرة قامت بها المنظمات الدولية.

وأضاف: "قد تؤدي عودة المدنيين الذين فروا من القتال لمناطقهم الأصلية بعد توقيع اتفاق السلام، إلى مزيد من الضغط على الموارد الشحيحة، علاوة على انعدام الأمن وضعف المحاصيل وغياب حرية الحركة واستنزاف سبل المعيشة".

ويأتي التحذير في وقت تشرع فيه الحكومة ومجموعات المعارضة في تنفيذ بنود اتفاق السلام الموقع مؤخراً بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ أواخر 2013، التي شردت نحو 4 ملايين ما بين نازح ولاجئ (العدد الإجمالي للسكان نحو 12 مليوناً).

وفي 5 سبتمبر الجاري وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقاً نهائياً للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية بشرق أفريقيا (إيغاد).

مكة المكرمة