4.8 ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في السودان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJpMwp

نسبة عالية من الأطفال السودانيين يعانون من سوء التغذية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-10-2018 الساعة 18:15

يعاني 4.8 ملايين شخص من انعدام الأمن الغذائي في السودان، بحسب تقرير لمكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بالسودان (أوتشا).

وأوضح التقرير أن السودان لا يزال واحداً من أصحاب أكبر الاحتياجات في العالم التي طال أمدها، والحالات الإنسانية ولدت أساساً من آثار النزاع والنزوح ذات الصلة، وسوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي.

التقرير لفت الانتباه إلى أن سوء التغذية الحاد في الأطفال دون سن الخامسة "فوق الطوارئ" في مناطق مختلفة بالبلاد.

ومنذ 2003، يشهد إقليم دارفور نزاعاً مسلحاً بين القوات الحكومية وحركات متمردة، أودى بحياة نحو 300 ألف شخص، وشرد نحو 2.5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.

ويدور في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، المتاخمتين لدولة جنوب السودان، قتال بين القوات الحكومية وحركات متمردة، منذ عام 2011؛ ما أضر بقرابة 1.2 مليون شخص، بحسب أرقام أممية أيضاً.

المكتب الأممي أشار في تقريره إلى أن الشركاء الإنسانين قدموا مساعدات إلى نحو مليون و800 ألف شخص في الربع الثاني من العام 2018، في حين تمكنوا من الوصول إلى مليوني شخص في الربع الأول من العام الحالي.

وفي 14 أكتوبر الحالي، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد لاجئي دولة جنوب السودان في الجارة الشمالية السودان، بلغ 762 ألفاً و900 شخص، في حين تقدرهم الحكومة السودانية بنحو مليون و300 ألف لاجىء.

ومطلع الشهر الحالي طالب وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، المجتمع الدولي بالإسراع بتقديم المساعدات اللازمة، وتحمل مسؤولياته لمجابهة الوضع الإنساني للاجئين في البلاد والبالغ عددهم 3 ملايين لاجىء.

يشار إلى أن السودان يستضيف لاجئين من دول الجوار الأفريقي، ودول اليمن وسوريا، ولايوجد إحصاء رسمي للاجئين السوريين، لكن تقديرات غير رسمية تفيد بأن عددهم تجاوز 200 ألف لاجىء.

مكة المكرمة
عاجل

إيران | نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: طهران ستنتقم لضحايا هجوم زاهدان