7 خطط ذهبية.. كيف تتحايل وتكسب رضا مديرك

وضعتها مجلة "فوربس" الأمريكية

وضعتها مجلة "فوربس" الأمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 14-05-2018 الساعة 15:45


يتساءل موظف: "كيف يمكن أن أتحايل على مديري في العمل؟ وكيف أحصل على رضاه؟"، والحقيقة أن إجابة هذه الأسئلة ركزت عليها مجلة "فوربس" الأمريكية، بوضع 7 خطط ذهبية لتحقيق تقدم مهني في العمل.

-تمتع بمنظور استراتيجي

اعتبرت المجلة أن الخطوة الأولى تكمن في "المنظور الاستراتيجي"، أي إنه يجب على الموظف أن يكون ملماً باتجاه شركته واستراتيجيتها، لافتة إلى أنه يمكن أن يظهر ذلك بوضوح من خلال مساعدة زملائه على فهم ذلك.

- كن مستعداً للتغيير

الخطوة الثانية تتمثل في إحداث فكرة التغيير التي يفضلها المديرون في الأشخاص المنفتحين، ويقبلون عليها بصدر رحب، مشيرة إلى أنهم يعون تماماً أنه في حال اتبع الموظف طريقة جديدة في العمل، فإنه من المرجح أن يرتكب الأخطاء حتى يتعلم.

- أطلع مديرك

من الضروري، كما تقول المجلة، أن يُبلغ الموظف مديره بمستجدات العمل، خاصة إذ واجهته بعض المشكلات، تفادياً لوضع المدير في موقف محرج مع مديره الأعلى منه.

- تمتع بإيجابية

الموظف المبتسم الذي يتمتع بطاقة إيجابية يعكس ذلك على فريق العمل بأكمله، فهو مقبل ويشجع الآخرين كذلك، فيما تنبعث طاقة سلبية من الموظف غير الراغب في العمل أو المتذمر، ما يؤثر على عمل الفريق ككل.

- بادر وأوفِ بالتزاماتك

ركزت المجلة على أهمية أن يكون الموظف قادراً على توقع المشكلات والتفكير في حل لها بشكل مسبق، وأن يبادر بطرح أفكار جديدة تفيد العمل.

كما شددت على التزام الموظف بالمواعيد النهائية المحددة له، فعلى سبيل المثال إذا كان متأخراً على موعد تسليم تقرير فعليه بذل جهده لإنهائه، وإن عنى ذلك أن يتأخر في العمل أو أن يأتي مبكراً خارج الأوقات الرسمية.

- أوجد حلّاً

يواجه جميع الموظفين مشكلات خلال تأدية عملهم، إلا أن الطريقة التي يتعاملون بها مع المشكلة تختلف من شخص لآخر، فالبعض يتجه مباشرة للمدير ليجد له الحل، والبعض الآخر يعمل على حلها من تلقاء نفسه.

- العب مع الفريق

يعد العمل الجماعي من أهم مقومات نجاح أية شركة، لذا من المهم على الموظف أن يكون قادراً على التكيف في بيئة العمل مع الزملاء، وأن يشاركهم خبراته ولا يبخل عليهم بالمساعدة، وألا يفتعل المشكلات.

مكة المكرمة