7 ملايين طفل سوري وعراقي تحت رحمة الشتاء

مسؤول أممي: 11 طفلاً سورياً ماتوا من البرد في 2013

مسؤول أممي: 11 طفلاً سورياً ماتوا من البرد في 2013

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-11-2014 الساعة 12:27


سيواجه 7 ملايين طفل سوري وعراقي شتاء قاسياً هذا العام، بحسب ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، اليوم السبت.

وقالت المنظمة، في بيان: إن "سبعة ملايين طفل سوري وعراقي عالقين في النزاع (الدائر في بلديهما) سيواجهون شتاء قاسياً (هذا العام) مع اقتراب موسم الشتاء برياحه الباردة وأمطاره المتجمدة ودرجات الحرارة المتدنية من الشرق الأوسط الذي مزقته النزاعات".

ونقل البيان عن ماريا كالفيس، المديرة الإقليمية لليونيسيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إنه "بعد كل ما عانوه بسبب النزاعات الدائرة في سوريا والعراق، سيحتاج أطفال المنطقة لحمايتنا بشكل ملحّ؛ بسبب قدوم فصل الشتاء، وتزايد أعداد الأسر المهجّرة".

وأضافت: "لكن بسبب الأوضاع الحرجة التي تتعلق بالقدرة على الوصول لهذه الفئات ونقص التمويل، فلن نتمكن للأسف من الوصول للعديد من الأطفال".

وأوضح البيان أن "الوصول للعديد من المناطق في سوريا يبقى أمراً صعباً أو مستحيلاً؛ بسبب الاقتتال الدائر"، مشيراً إلى أن "الوضع في العراق يشكل تحدياً مماثلاً".

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت، الثلاثاء، أنها أجبرت على خفض عدد الأشخاص الذين تستطيع تقديم المساعدة لهم للاستعداد للشتاء في سوريا والعراق؛ بسبب نقص التمويل.

وأشار أمين عواد، رئيس مكتب المفوضية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى أن نحو 13.6 مليون شخص تشردوا من منازلهم في سوريا والعراق، من بينهم 3.3 مليون سوري، و190 ألف عراقي فروا من بلدانهم وأصبحوا لاجئين.

وقال: إن نحو 7.2 مليون سوري أصبحوا نازحين داخل سوريا، تشرد العديد منهم عدة مرات.

وذكر عواد أن 11 طفلاً توفوا بسبب البرد في سوريا العام الماضي، مضيفاً أن "الشيء ذاته يمكن أن يحدث هذا العام مع الأطفال والمسنين والضعفاء".

ومنذ مارس/آذار 2011، تاريخ انطلاق الثورة السورية، غادر أكثر من تسعة ملايين سوري منازلهم، ولجأ نحو ثلاثة ملايين منهم إلى الخارج، خصوصاً إلى دول الجوار، وذلك هرباً من أعمال القصف الجوي والبري لقوات بشار الأسد رئيس النظام السوري.

وتعتبر أزمة اللاجئين السوريين الأكثر سوءاً منذ الإبادة في رواندا في التسعينيات.

مكة المكرمة