9 أمور بسيطة تجعلك أكثر ذكاءً

ارم الماضي خلف ظهرك ولا تكترث للمُحبطين

ارم الماضي خلف ظهرك ولا تكترث للمُحبطين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-01-2016 الساعة 22:32


بعد أن نسمع كلمة "ذكي" أول ما نتوقّعُه هو أنه ذلك الشخص العبقري أو المُذهل، لكن الشخص الذكي ليس الذي يستطيع الإجابة على أي سؤال في مُسابقة ما، أو يحصد نتائج عالية في الامتحان.

الأذكياء هم أشخاص يتّسمون بالخيال والتواضُع والتقدير، وهُم مؤمنون بأن لديهم القدرة على فعل أشياء عظيمة يوماً ما. والسّؤال الآن، كيف عليك أن تُفكّر لتُصبح واحداً من الأذكياء؟

1- لا تسمح لعثرات الماضي بأن تؤثّر على مستقبلك

يُدرك الأذكياء أن الفشل جزء أساسي من النجاح، فالكثير من الناس يسمحون للماضي المرير أن يُحبطهُم ويمنعهم من تحقيق أهدافهم، لكنّ الأشخاص الأذكياء لا يُفكرّون بهذه الطريقة، لأنّ الأذكياء وضعوا الماضي خلفهُم فما حدث قد حدث، تأكد بأن فشلك بالماضي سيكون دافعاً لك في الحاضر للوصول إلى أهدافك المُستقبليّة.

2- لا تُركز على الأمور السلبيّة

يتحكّم الأذكياء بأفكارهِم، عليك اختيار الأفكار الإيجابيّة فقط والتركيز عليها، فمن الذّكاء أن تُدرك أنه ما يُمكن لعقلك أن يتخيّله من المُمكن تُحقيقُه. لا تكن سلبيّاً أبداً، فكر بإيجابيّة واسرح بأحلامك واعمل على تحقيقها الواحد تلو الآخر.

3- واجه مشاكلك

من منّا ليس لديه مشاكل؟ سواء في العمل أو في المنزل، وعلى الصّعيد المادي أو الصحي وما إلى هُنالك من مشاكل قد تحدث مع النّاس بشكل عام، الأذكياء يُواجهونها مُباشرة ويبحثون عن حلول لها، وحتى لو تعثّروا يُتابعون السير من جديد حتى يتخطوا تلك العقبات بشكل نهائي. واجه مشاكلك باستمرار لأنك كُلّما حللت مُشكلة منها أصبح أداؤُك في حل المشاكل في تحسُّن مُستمر.

4- لا تهتم بنظرة الناس إليك

الأذكياء لا يسمحون لآراء الناس السلبيّة في منعهِم من عيش حياة مليئة بالسعادة، العالم مليء بالناس السّاخرين والكارهين لنجاحاتك، لكن الذكي هو من يرمي كلامهم خلف ظهرهِ دون أن يُعيرهم اهتماماً. لكي تُصبح ذكيّاً أحط نفسك بالأذكياء واحتك معهُم وتعلم من تجاربهم.

5- لا تُهدر الوقت

يسعى الأذكياء دوماً إلى الاستفادة من الوقت لأقصى حد، يسعون للإنتاجيّة الأفضل وبأقل وقت مُمكن. لكي تصبح ذكيّاً لا تُهدر وقتك على أمور لامعنى لها، استغلّ الوقت لما فيه مصلحتُك وراحتك مُحدثاً توازُناً بين العمل والرّاحة لتخفيف الضّغوطات المُختلفة.

6- لا تهتمّ بالأمور الخارجة عن إرادتك

الأشخاص الأذكياء لا يعيرون اهتماماً للأمور الخارجة عن السّيطرة فمن المُستحيل تغييرُها، كأن تُغيّر كل الناس الوقحة في الشارع وتجعل منهُم حُكماء. لكي تصبح ذكيّاً عليك الاهتمام والتّركيز على الأمور التي هي تحت سيطرتك.

7- ابتعد عن الأشخاص المُحبِطين

يُحيط الأذكياء أنفُسهم بالأذكياء مثلهُم، يُمضون وقتاً مع الأهل والأقارب الذين يُقدّرونهُم ويقدرون المعنى الحقيقي للحياة، ويحدّون من الوقت الذي يُقضونه مع الأشخاص السلبيين، قُم بتمضية مُعظم أوقاتك مع الأشخاص الإيجابيين والأذكياء.

8- ثقّف نفسك باستمرار

الثقافة أهم شيء لدى الأذكياء، فهُم يسألون أنفسهُم باستمرار أسئلة ويبحثون عن حلول لها، حسّن مُصطلحاتك باستمرار، وإقرأ كُتباً مُتنوعة. ثقف نفسك من خلال العالم من حولك باحتكاكك واتّصالك مع الآخرين.

9- علّم الآخرين وتعلم منهُم

من خلال الاتصال بالآخرين عليك أن تُخبرهُم ما تعلّمته وتنهل ممّا لديهم، فهذه الطريقة هي الأنسب للاحتكاك مع الآخرين لكي تكون مُفيداً لهُم بالمرتبة الأولى ومُتعلماً من تجاربهُم بالمرتبة الثّانية.

لكي تصبح من بين الأذكياء عليك أن ترمي الماضي خلف ظهرك ولاتكترث للمُحبطين الذين يحاولون التّاثير عليك في حياتك، كُن إيجابيّاً دوماً واجه مشاكلك وابحث عن حلول لها، احتك بالأذكياء وتواصل معهُم باستمرار، ثقّف نفسك جيّداً ودع النّاس تستفيد من معرفتك وعلمك ولا تُهدر الوقت فالأذكياء هُم أكثر الأشخاص تقديراً له، حسبما يقول التقرير الذي نشره موقع الموسوعة العربية لتطوير الذات.

مكة المكرمة