بعد 40 يوماً من الانتظار.. "برج الأسد" يلتهم رواتب السعوديين

طالب موظفون بإعادة الاعتماد على التقويم الهجري

طالب موظفون بإعادة الاعتماد على التقويم الهجري

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 28-07-2017 الساعة 12:47


لأول مرة بتاريخ المملكة العربية السعودية، صرفت البنوك رواتب موظفي الدولة بعد انتظار دام 40 يوماً، ليكون الأطول والأثقل على الأُسر بالمملكة.

وتكلل طول الانتظار بتسلّم الموظفين لرواتبهم للشهر الهجري الشمسي "برج الأسد"، يوم الخميس 28 يوليو.

إجراءات تسلم الرواتب الجديدة أقرتها وزارة المالية السعودية في أكتوبر من العام الماضي، باعتماد الأبراج الهجرية الشمسية لصرف الرواتب بدلاً من الاعتماد على أشهر السنة الهجرية.

وبحسب القرار المتبع يتم تحويل الرواتب إلى الحسابات المصرفية للموظفين في اليوم الـ5 من كل برج هجري شمسي.

وينتظر أن تصرف رواتب الشهر الهجري الشمسي "برج السنبلة" في 27 أغسطس المقبل، أي قبل نحو 5 أيام من حلول عيد الأضحى المبارك لعام 2017.

ولكن ما الذي جعل المملكة تتوجه لصرف الرواتب وفق التقويم الشمسي؟

عدد أيام السنة الهجرية أقل من السنة الميلادية بـ10 أيام (السنة الميلادية 365 يوماً، مقابل 354 يوماً للسنة الهجرية)، وهذا النظام الذي اتبعته السعودية سيوفر على الميزانية راتب شهر كامل كل 3 أعوام، أي توفير ما يقارب 10 مليارات ريال سنوياً، بحسب صحيفة الوطن السعودية.

وأصبحت مواعيد صرف رواتب موظفي المملكة لا تتوافق مع بداية الأشهر الهجرية المتبعة كتاريخ رسمي للدولة، ولا مع بداية الأشهر الميلادية، التي تعتمدها المصارف المحلية كموعد لاستقطاع الأقساط.

إعلان وزارة المالية السعودية حينها أثار موجة استغراب وتساؤلات لفهم الآلية التي ستتبعها عملية صرف الرواتب، والتي أعرب كثيرون عن عدم معرفتهم بها وبجدواها.

علماً بأن التاريخ الهجري يستخدم في أبرز ما يهتم به السعوديون، الذين ينتظر معظمهم رواتب من الدولة أو المؤسسات الخاصة شهرياً.

ومع تراجع الحكومة عن كثير من القرارات التقشفية، التي اتخذتها قبل نحو عام لتقليص عجز الميزانية، تأمّل الموظفون في المملكة بأن تعود وزارة المالية لصرف رواتبهم وفقاً للتقويم الهجري.

وجدير بالذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي سجلت عجزاً كبيراً في موازناتها للعام الحالي، كإحدى التبعات الأساسية لتراجع أسعار النفط، إلا أن هذا التراجع مثل فرصة جيدة أيضاً، استغلتها بلاد الذهب الأسود لإجراء إصلاحات اقتصادية واسعة النطاق جعلتها غير معتمدة على العائدات النفطية فقط.

- ما هو التقويم الشمسي؟

والتقويم الهجري الشمسي تبدأ حساباته منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو يحتوي على اثني عشر شهراً يبدأ بالحمل، والأشهر الستة الأولى بها 31 يوماً، أما الخمسة التالية فبها 30 يوماً، والشهر الأخير 29 يوماً، ونسبة الخطأ فيه تبلغ يوماً واحداً فقط لكل 3.8 ملايين سنة.

وتبدأ السنة الشمسية في الاعتدال الربيعي يوم 21 مارس بحسب التقويم الغریغوري الميلادي غالباً، وفي بعض السنوات في ‌20 مارس المیلادي، بحسب تطور السنة الكبيسة، ويدعى ذلك اليوم بيوم النوروز.

الخبير التقني فيصل الصويمل أوضح، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، سابقاً أن "التقويم بالأبراج هو الأدق بين كل التقاويم في العالم، لأنه يعتمد على دورة الشمس بنسبة خطأ أقل كثيراً من نظيرتها في التقويم الميلادي".

وأضاف أن التقويم الهجري الشمسي أسسه العالم المسلم عمر الخيام، ويبدأ حسابه من هجرة الرسول عليه السلام، وعدد الأشهر فيه 12 تبدأ بالحمل.

وتعتمد كل من إيران وأفغانستان التقويم الهجري الشمسي (الأبراج) رسمياً، ورغم ذلك ظل مقترناً في العقل العربي بالتنجيم؛ ما جعل الأنظمة المحاسبية العربية غير متوافقة معه حتى الآن.

وجدير بالذكر أن إجمالي العاملين في القطاع الحكومي بالسعودية لا يتجاوز 1.2 مليون نسمة، ويستهلكون 323 مليار ريال، وهي قيمة مرتفعة تمثل نحو 38% من إجمالي الموازنة، خاصة إذا علمنا أن هذا الهيكل يتضمن عمالاً وفنيين ومهنيين لا تتجاوز رواتبهم نحو 5000 ريال.

اقرأ أيضاً :

الإصلاحات الاقتصادية تخرج دول الخليج من بؤرة أزمة النفط

- ردود فعل

السعوديون عبروا على وسائل التواصل الاجتماعي عن آرائهم بهذه التغييرات، تحت وسم #صرف_الرواتب_بالأبراج، في حين عده بعض المشايخ إجباراً للناس على الاهتمام بالأبراج التي عادة ما يصدر تحريم للاهتمام بخرافات التنجيم استناداً عليها.

وعلق أسامة الحربي على تسليم الرواتب قائلاً: "حاطين رواتب أبراج عشان يوفر شهر كل 3 سنوات، وهم بيوم وليلة حطو بجيب ترامب 400 مليار، يمارسون التقشف ضد الشعب فقط!؟".

في حين اعتبر "أبو محمد" أن تسليم الراتب بهذه الطريقة سيؤدي لذهاب شهر بلا راتب.

وعلق آخرون على اعتماد الأبراج، والذين تعلموا منذ صغرهم بأنها بدعة، لتصبح فجأة معتمدة بالدولة لتسليم الرواتب.

وطالب موظفون بإعادة الاعتماد على التقويم الهجري؛ "كونه يرتبط بمناسبات دينية تهم المسلمين وهويتهم، مثل رمضان ووقفة عرفة ثم عاشوراء".

- تواريخ الرواتب

وتم توزيع الرواتب منذ شهر محرم في 5 من برج العقرب 27 أكتوبر 2016، وراتب شهر صفر كان في 5 من برج القوس 26 نوفمبر 2016.

أما راتب شهر ربيع الأول فكان صرفه في 5 من برج الجدي 26 ديسمبر 2016، وراتب ربيع الثاني في 5 من برج الدلو 25 يناير 2017، يليه راتب شهر جمادى الأولى في 5 من برج الحوت 24 فبراير 2017.

وصرف راتب شهر جمادى الثانية في 5 من برج الحمل الموافق 25 مارس 2017، وراتب شهر رجب في 5 من برج الثور الموافق 25 أبريل 2017، ثم شعبان الذي صادف 5 من برج الجوزاء الموافق 25 مايو 2017، ورمضان في 5 من برج السرطان الموافق 26 يونيو 2017.

وكان راتب شهر شوال في 5 من برج الأسد 27 يوليو 2017، وسيكون الراتب الذي يليه في ذو القعدة 5 من برج العذراء الموافق 27 أغسطس 2017، ثم راتب شهر ذي الحجة بـ5 من برج الميزان المصادف 27 سبتمبر.

(دولار أمريكي = 3.74 ريالات سعودية)

مكة المكرمة