شاهد: صخب وحضور نسائي بأول مهرجان للجاز في السعودية

المهرجان يشارك فيه أشهر الفرق والعازفين

المهرجان يشارك فيه أشهر الفرق والعازفين

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 23-02-2018 الساعة 11:42


أطلقت السعودية أول مهرجان لموسيقى الجاز في المملكة، برعاية الهيئة العامة للترفيه (حكومية)، ويستمر 3 أيام، ضمن إطار سياسة الانفتاح التي تشهدها البلاد.

المهرجان الذي انطلق مساء الخميس في مدينة الرياض، يستمر ثلاثة أيام، بحسب موقع روزنامة الترفيه (التابع لهيئة الترفيه).

وقال موقع روزنامة: إن "مهرجان الجاز والطعام والفنون هو مهرجان يحتفل بثقافة موسيقى الجاز، التي نشأت في بداية القرن العشرين، والتي ألهمت مدارس فنية أخرى، سمعية وبصرية".

وأضاف: "سيقدم هذا المهرجان فرصة للزوار لعيش تجربة الجاز في بيئة فريدة تمتاز بالطابع الصناعي".

ونشرت شركة "تايم"، منظمة المهرجان، صوراً لانطلاقته في نادي الجولف بفندق إنتركونتننتال الرياض، الذي شهد مشاركة جماهيرية، بحسب وكالة الأناضول.

وقالت الشركة إن أشهر الفرق الموسيقية وعازفي الجاز سيشاركون، على مدى ثلاثة أيام، من خلال تجربة تحتضن ثقافات عالمية لفرق أوروبية مشاركة، إضافة إلى فنانين محليين وبعض الهواة.

وبحسب مقاطع فيديو تداولها حاضرون، سجل الحفل حضوراً نسائياً لافتاً ومن فتيات من دون حجاب، في شكل لم تعهده العاصمة السعودية مسبقاً.

اقرأ أيضاً :

بسبب "الأوبرا".. مباركة "إسرائيلية" للسعودية تثير غضب مواطنين

وكانت الهيئة العامة للترفيه أطلقت، الخميس، روزنامتها للعام 2018، مشيرة إلى أنها تحتوي على ما يزيد على 5 آلاف فعالية متنوعة بين عروض ومهرجانات وحفلات فنية وموسيقية، تتوزع على 56 مدينة في جميع مناطق المملكة.

وأعلنت أنها تنوي استثمار 64 مليار دولار في القطاع الترفيهي خلال السنوات العشر المقبلة.

وقال عمرو المدني، الرئيس التنفيذي لهيئة الترفيه، خلال مؤتمر صحفي، إن بلاده بدأت فعلياً ببناء دار للأوبرا في البلاد لأول مرة بتاريخها.

ويشهد قطاع الترفيه تطورات ضخمة منذ تأسيس هيئة خاصة بالترفيه في 2016، تتزامن مع تحولات اجتماعية واقتصادية ضخمة في البلاد.

وكانت السعودية قررت، في 11 ديسمبر الماضي، السماح بفتح دور عرض سينمائي بعد حظر امتد لأكثر من ثلاثة عقود، ومن المرتقب بدء افتتاح صالات للسينما في مارس المقبل.

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة اعتباراً من يونيو المقبل، ودخولهن ملاعب كرة القدم التي كانت محظورة عليها و"محرمة".

وشهدت السعودية، مطلع فبراير، حدثاً غير مسبوق في تاريخ المملكة، بعرض أول مسرحية تشهد مشاركة ممثلين من الجنسين أمام جمهور مختلط.

مكة المكرمة