2221 قتيلاً في سورية خلال شهر يونيو الماضي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 03-07-2014 الساعة 02:45


مع دخول الثورة السورية شهرها التاسع والثلاثين، يستمر سقوط عشرات الشهداء يومياً من المدنيين بنيران قوات الأسد، بالإضافة إلى لجوء الأخيرة إلى سياسة الحصار الممنهج والمطبق، ومنع دخول المواد الغذائية إلى العديد من المناطق التي يسيطر عليها الثوار.

ووثق "مركز توثيق الانتهاكات في سورية"، سقوط 2435 قتيلاً، منهم 2,221 قتيلاً تم توثيقهم بالاسم، و214 آخرون تم توثيقهم كـ"شهداء مجهولي الهوية" خلال شهر يونيو/حزيران المنصرم، منهم 56 قتيلاً مجهول الهوية تم توثيقه بالفيديو أو الصور، و158 آخرون غير موثقين إلا بالخبر.

وتوزّع قتلى شهر يونيو/حزيران الماضي على جميع أيام الشهر، ليصل عدد القتلى الذين يسقطون يومياً إلى 78.

وتوزعت أعداد القتلى بين 1555 مدنياً، بينهم 12 طفلاً، و880 قتيلاً من العسكريين.

وكان لمحافظة حلب النصيب الأكبر من القتلى، إذ بلغ عددهم 624 قتيلاً، تلاها ريف دمشق بـ437 قتيل.

قتل الصحفيين مستمر

وثقت كل من "رابطة الصحفيين السوريين"، المعنية برصد وتوثيق الانتهاكات بحق الصحفيين والنشطاء الإعلاميين في سورية، و"الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل 7 إعلاميين خلال شهر يونيو/حزيران الماضي.

فقد قتل مصور وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا"، الصحفي المصري أحمد حسن أحمد عبد اللطيف، برصاصة في الرأس بتاريخ 4 يونيو/حزيران 2014 بدمشق، في ظروفٍ يكتنفها الغموض.

كما قتل كل من الإعلامي محمد طعاني الملقب بـ"نصر الحوراني" بتاريخ 27 يونيو/حزيران في درعا، متأثراً بالجراح التي أُصيب بها خلال قصف طيران نظام الأسد على حي "العباسية"؛ والصحفي محمد الخطيب، جراء التعذيب الذي تعرض لهُ في سجن صيدنايا التابع لنظام الأسد.

كما عثر على الإعلامي بسام الريّس في الـ30 من يونيو/حزيران، ضمن مجموعة من الجثث وُجدت في أحد مقرات تنظيم "الدولة الإسلامية" بالغوطة الشرقية بريف دمشق، وذلك بعد يومٍ من اختطافه، وقد بدت عليه آثار التعذيب.

كما قتل الإعلامي محمد فايز الطرح والإعلامي قتيبة درويش، وذلك بنيران قوات الأسد في مدينة المليحة بريف دمشق كذلك، في أثناء عمله في تغطية الأحداث، في حين قتل أيضاً الإعلامي محمد الشياح، وذلك في قصف على حي السكري بحلب.

وبذلك يرتفع عدد الإعلاميين الشهداء الذين سقطوا منذ انطلاق الثورة السورية في الـ15 من مارس/آذار 2011، إلى 244 إعلامياً.

مكة المكرمة