واشنطن تجدد وقوفها إلى جانب الرياض في مواجهة الحوثيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oDzEwQ

متحدث الخارجية الأمريكية نيد برايس

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 07-12-2021 الساعة 09:28
- بم وصفت الخارجية الأمريكية جماعة الحوثي؟

بأنهم العائق الذي يحول دون تقدم الحل الدبلوماسي في اليمن.

- ماذا قالت عن تحركاتها الدبلوماسية؟

إن مبعوثها لليمن يبذل مع نظيره الأممي محاولة تأمين وقف إطلاق النار، واستئناف العملية السياسية.

أعلن0 الولايات المتحدة، أمس الاثنين، وقوفها إلى جانب السعودية في مواجهة هجمات الحوثيين، معتبرةً أن الحوثيين هم العائق الذي يحول دون تقدم الحل الدبلوماسي في اليمن.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال الإيجاز الصحفي اليومي: "نقف مع شركائنا في المملكة، التي تعرضت لهجمات من قِبل الحوثيين، وندين هجومهم المستمر، ونؤكد دعمنا أمن المملكة".

وأضاف: "لقد أظهر الحوثيون عدم جديتهم في حل الصراع، من خلال أعمالهم على الأرض، وضمن ذلك هجومهم على مأرب وهجماتهم المستمرة على المملكة والتي يمكن أن تلحق ضرراً جسيماً بالمدنيين، وتشكل في الوقت الحالي عقبة أمام الحلول الدبلوماسية".

وصرح برايس: "يعمل مبعوثنا الخاص، من كثب مع نظيره في الأمم المتحدة هانس غروندبرغ، لبذل كل ما في وسعنا لتأمين وقف إطلاق النار؛ لمعالجة الأولويات الإنسانية والاقتصادية العاجلة لاستئناف العملية السياسية في اليمن".

وأردف قائلاً: "لقد ساعد سلوك الحوثيين المستهجن في توحيد العالم ضدهم لإثبات للعالم أنهم على الأقل في الوقت الحالي غير مهتمين بالدبلوماسية، ولا يبدو أنهم مهتمون بالسلام".

وأضاف: "هدفنا هو تغيير ذلك من خلال العمل مع شركائنا السعوديين والعمل مع حكومة الجمهورية اليمنية ومع شركاء آخرين في المنطقة لتحريك العملية الدبلوماسية، لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا وضع وقف لإطلاق النار وزيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني".

وجاء تعليق الولايات المتحدة، رداً على إطلاق الحوثيين صواريخ باليستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وأخرى يمنية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات.

وخلال الأيام الماضية، كثف التحالف العربي ضرباته الجوية ضد مواقع خاضعة لسيطرة الحوثيين بصنعاء.

ويتزامن التصعيد العسكري الأخير مع احتدام المعارك التي تشهدها محافظة مأرب الغنية بالنفط، والتي يحاول الحوثيون الاستيلاء عليها منذ نحو عام.

ومنذ مارس 2015، ينفذ التحالف العربي عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية في اليمن، لمواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات عديدة، بينها العاصمة صنعاء.

مكة المكرمة