جدل بالكويت بعد توقعات بوصول نسبة الوافدين لـ85% من السكان

سيرتفع عدد العاطلين إلى ما بين 550 و600 ألف خلال الـ15 سنة المقبلة

سيرتفع عدد العاطلين إلى ما بين 550 و600 ألف خلال الـ15 سنة المقبلة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 19-01-2017 الساعة 11:33


توقّع رئيس لجنة الكويت الوطنية للتنافسية، فهد الراشد، أن يشكّل الوافدون 85% من إجمالي سكان الكويت خلال الأعوام العشرة المقبلة.

واعتبر خلال مؤتمر صحفي سابق عقدته اللجنة، ونشرت تفاصيله صحيفة "الراي" الكويتية، الخميس، أن حدوث هذا الأمر "خلل مستمر في التركيبة السكانية".

وشدد برلمانيون، بحسب الصحيفة، على ضرورة إنصاف الوافدين عند اتخاذ أي إجراء لمعالجة الخلل السكاني، بحيث يكون الاستغناء عن العمالة الهامشية فقط، وتحميل المجتمع جزءاً كبيراً من مسؤولية التضخم في أعداد الوافدين، خاصةً أن أعداد الوافدين تبلغ نحو 90% من إجمالي السكان في بعض المناطق.

اقرأ أيضاً :

قطر تستضيف مبادرة أممية لتكريم قائدين للعمل الإنساني

من جانبه، أكد النائب وليد الطبطبائي الحاجة الماسة إلى تعديل التركيبة، مطالباً بـ"ألا يقل عدد المواطنين عن 50% بالنسبة للوافدين، وألا تتجاوز الخطة الموضوعة مدة الـ10 سنوات للوصول إلى هذا الرقم، وبعد ذلك يتم تثبيته".

وأضاف الطبطبائي للصحيفة: "تقدمت باقتراح بقانون لتعديل التركيبة السكانية، متمنياً أن تنتهي منه اللجان المختصة قبل الجلسة الخاصة المقرر عقدها في 2 فبراير/شباط المقبل لإقراره خلالها، ويتضمن ألا يقل عدد الكويتيين عن 50".

ولفت إلى أن "التركيبة السكانية لها تأثير على الأمن الاستراتيجي، ونحن الآن بحاجة للوصول إلى نقطة التعادل التي اعتبرها نقطة أمان".

ولوّح المحللون إلى أن ربع مليون كويتي سيكونون في قوائم الباحثين عن عمل خلال الأعوام العشرة المقبلة، وسيرتفع عددهم إلى ما بين 550 و600 ألف خلال الـ15 سنة المقبلة.

مكة المكرمة